شوف تشوف

الرئيسيةصحة وتغذيةن- النسوة

هذا ما يجب أكله في حالة داء المبيضات المعوي

داء المبيضات المعوي أو فطار الجهاز الهضمي، ناتج عن وجود أعداد كبيرة جدا من الفطريات المسببة للأمراض، تسمى المبيضات البيضاء في الجهاز الهضمي. يمكن أن تنمو هذه الفطريات في جميع أنحاء الجهاز الهضمي، من الفم إلى فتحة الشرج.

توضح إيزابيل ليفازوغ، اختصاصية التغذية، أن داء المبيضات المعوي يظهر عند وجود خلل في الأمعاء. هذا هو الحال غالبا بعد تناول المضادات الحيوية، وكذلك عند الأشخاص الذين يعانون من الأمعاء المسامية.

يتجلى داء المبيضات الهضمي في أعراض مختلفة تتمثل في صعوبة في البلع، اضطرابات الأكل، الانتفاخ، إسهال، احمرار والتهاب وحكة في الغشاء المخاطي الشرجي، تعب، مع خسارة الوزن.

علميا، لا يوجد دليل على أن النظام الغذائي فعال، لكن الممارسة اليومية أظهرت نتائج إيجابية على المصابين.

النظام الغذائي لداء المبيضات المعوي ينقسم إلى مرحلتين، وتوضح اختصاصية التغذية أنه يجب أن تعلم أن المرحلة الأولى صارمة للغاية وغير متوازنة، هدفها هو تجويع المبيضات البيضاء عن طريق إزالة جميع السكريات.

يوصى بشدة بعدم اتباع نظام غذائي بمفرده، ولكن يجب أن يرافق وينصح به أخصائي صحي.

يجب ألا تستمر المرحلة الأولى من النظام الغذائي لأكثر من شهر، كما تحذر ليفازوغ.

المرحلة الثانية من الريجيم تستمر لمدة شهرين، والذي يقصد به إعادة إدخال أطعمة الحمية التي تم إزالتها في المرحلة الأولى، مثل النشويات، البقول والخضروات الخضراء وما إلى ذلك.

يجب الاتجاه بشكل أساسي إلى الأطعمة الغنية بالبروتينات الحيوانية، كاللحوم، الأسماك والبيض، وبعض أنواع الجبن والزيوت النباتية. وهو في الواقع نظام غذائي من النوع الكيتوني، بحيث يتم استهلاك القليل جدا من الخضر والبقول والنشويات، لأن هذه الأطعمة تحتوي على الكربوهيدرات التي تقدرها المبيضات البيضاء.

يجب أن تتذكر أيضا شرب ما لا يقل عن 1.5 لتر من الماء يوميا. بعد الشهر الأول من اتباع نظام غذائي صارم وغير متوازن، تسمح لك المرحلة الثانية من النظام الغذائي بإعادة تقديم أطعمة معينة.

خلال الشهرين الثاني والثالث، نعيد إدخال القليل من النشا والبقول والخضروات والفاكهة، بمعدل حصة واحدة في اليوم خلال الشهر الأول، ثم حصتين في الشهر الثاني، ونخفض كمية البروتينات الحيوانية. يمكنك أيضا إعادة إنتاج الحليب المخمر مثل الكفير. ومع ذلك، نستمر في تجنب السكريات المقلوبة. ونظرا لأن داء المبيضات يحدث غالبا في الحالات المسامية المعوية، فمن الأفضل اختيار الحبوب الخالية من الغلوتين، مثل الأرز، الكينوا، القطيفة والذرة الرفيعة في البداية .

لتعزيز فعالية النظام الغذائي لداء المبيضات المعوي، يمكنك استكماله بالبروبيوتيك من الشهر الثاني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى