الدوليةالرئيسيةتقاريرسياسية

وزير الخارجية الإسرائيلي يزور المغرب الشهر المقبل

أفاد موقع “أكسيوس” الأمريكي، نقلا عن مصادر إسرائيلية، إن وزير الخارجية الإسرائيلي، “يائير لابيد” يعتزم القيام بزيارة إلى المغرب في أوائل غشت المقبل لتدشين البعثة الدبلوماسية الإسرائيلية الجديدة في الرباط.

وبحسب الموقع ذاته، سيكون “لابيد”، أول وزير إسرائيلي يزور المغرب منذ أن أعادت الدولتان علاقاتهما الدبلوماسية في دجنبر الماضي كجزء من اتفاق ثلاثي مع الولايات المتحدة ، اعترفت فيه إدارة ترامب بالسيادة المغربية على الصحراء.

واتفق “لابيد” ونظيره المغربي، ناصر بوريطة، على هذه الزيارة خلال مباحثات هاتفية جمعتهما الجمعة الماضية. وذكر “أكسيوس”، نقلا عن مصادره، أن الزيارة متوقعة في 10 أو 11 غشت المقبل، حسب الوضعية الوبائية بإسرائيل والمغرب.

وأبلغ وزير الخارجية الأمريكي “بلينكن”، ناصر بوريطة، بأن إدارة جو بايدن، لن تتراجع عن قرار ترامب الاعتراف بمغربية الصحراء. وتحديث كبير مستشاري بايدن للشرق الأوسط، بريت ماكغورك، مع بوريطة، قبل اسبوعين وكرر نفس الموقف.

بسبب موقف إدارة بايدن، يضيف الموقع الأمريكي نقلا عن مصادره الخاصة، يخطط المغرب لإنهاء عملية التطبيع مع إسرائيل من خلال تحويل مكتب الاتصال الدبلوماسي في تل أبيب إلى سفارة رسمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى