شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

وضعية بحيرة بطنجة تسائل صفقة بحوالي مليار

تجهيزات مهترئة وتشققات وربط الأشجار بحبال عشوائية

طنجة: محمد أبطاش

كشفت مصادر مطلعة أن تجهيزات مهترئة باتت تسائل صفقة بحوالي مليار سنتيم، مخصصة لتجهيز وتأهيل بحيرة الرهراه بطنجة، وضمن هذه التجهيزات كراسي وآليات اعتمدتها الشركة الفائزة بصفقة تأهيل هذه البحيرة.

وحسب بعض الصور التي تتوفر عليها «الأخبار» في هذا الإطار، فإن الشركة قامت بإعادة الأشغال من الصفر، مباشرة بعد وقوع تشققات بمحيط هذه البحيرة، في وقت أبقت على كراس لتأثيث محيط البحيرة، وهي من النوع الرديء، حيث لم يتم أخذ بعين الاعتبار اقتناء كراس مضادة للرطوبة، نظرا إلى كون البحيرة قريبا أصلا من الساحل المحلي لطنجة، ناهيك عن كونها منطقة تجمع المياه، وبالتالي تم الإبقاء على كراس سرعان ما تأثرت بهذه العوامل.

ولجأت الشركة المعنية كذلك إلى وضع حبال بشكل عشوائي لربط الأشجار، مع العلم أن الشركة نفسها هي الوصية على قطاع صيانة المناطق الخضراء بالمدينة، حيث أثارت هذه العشوائية تساؤلات بخصوص جدية هذه الصفقة والملايين التي خصصت لها. كما أن الشركة ذاتها قامت كذلك بتحويط البحيرة بنفس الحبال بشكل يثير الاستغراب، إلى جانب وضع بلاستيك فلاحي سهل الانزلاق بحواف هذه البحيرة، ما أدى أخيرا إلى وفاة طفل على إثر سقوطه داخلها، وهو ما يسائل الميزانية المخصصة للمشروع ومدى جدية الأشغال.

وكانت هذه البحيرة قد أثارت جدلا أخيرا، بفعل ظهور تشققات بمحيطها، وهو ما أثار الكثير من الاستغراب من ظهور هذه التشققات والتصدعات في أرضية هذا المتنزه، حيث لم تمر بعد سنة على إحداثه، والانتهاء من عملية تجهيزه. وأثارت التشققات الكثير من الاستغراب في صفوف الجهات المختصة، حول جدية المقاولة التي اشتغلت على تبليط وتأثيث هذا المتنزه. وحسب المصادر نفسها، لا يعقل أن مثل هذه التشققات تظهر في هذا المشروع بهذه السرعة، مع العلم أن كل المشاريع تسبقها دراسات هندسية، للكشف عن مدى مطابقة مثل هذه الأشغال مع هذه المناطق التي تكون تربتها أصلا رخوة، مما يكشف أن مشاريع عقارية أخرى قريبة من هذه البحيرة لن تصمد أمام الهزات الارتدادية في حال تم تسجيلها.

وسبق أن قالت الجماعة إن المشروع لا يزال في طور الإنجاز، وإنها أوفدت لجنة تقنية مكونة من خبراء إلى عين المكان، فور تداول قضية التشققات، وكلفت مختبرا متخصصا بالقيام بالدراسات والمعاينات اللازمتين، وستعمل على موافاة الرأي العام بالنتائج بكل شفافية فور ظهورها، إلا أنه لحدود اللحظة لم يتم بعد الكشف عن حيثيات هذه التحقيقات.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى