شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

أخنوش يطير إلى السعودية للمشاركة في القمة العربية الصينية

يشارك المغرب في القمة العربية الصينية التي تنعقد في الرياض، يوم غد الجمعة، بمشاركة 30 دولة ومنظمة، يرأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز بحضور الرئيس الصيني “شي جينبينغ” وعدد من قادة الدول العربية ورؤساء الحكومات.

ومن المنتظر أن يصل عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، في الساعات المقبلة، إلى المملكة العربية السعودية، عقب مشاركته في أشغال المجلس الحكومي المنعقد صباح اليوم الخميس بالرباط، من أجل تمثيل المغرب في أشغال القمة العربية الصينية.

وبدأ الرئيس الصيني “شي جينبينغ”، أمس الأربعاء، زيارة للسعودية هي الأولى له منذ 2016، ويُتوقّع أن تتركّز على تعزيز التقارب الاقتصادي والدبلوماسي بين العملاق الآسيوي والدول العربية.

فالمصالح الصينية العربية متشابكة إلى حد التكامل في الكثير من الملفات، خاصة الاقتصادية منها، والتجارة بينهما تضاعفت لنحو عشر مرات في أقل من عقدين، حيث ارتفع التبادل التجاري بيم الطرفين من 36.7 مليار دولار في 2004 عند تدشين منتدى التعاون الصيني العربي إلى 330 مليار دولار في 2021، وفق المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

وهذا الرقم يجعل من الصين الشريك التجاري الأول للدول العربية مجتمعة متفوقة على الولايات المتحدة وبريطانيا ودول الاتحاد الأوروبي.

وخلال القمة مع الزعماء العرب، سيتم مناقشة “سبل تعزيز العلاقات المشتركة في المجالات كافة، وبحث آفاق التعاون الاقتصادي والتنموي”، وذلك “انطلاقا من العلاقات المتميزة التي تربط دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والدول العربية” مع الصين.

كما أن الاستثمارات الصينية في الدول العربية بلغت 213.9 مليار دولار ما بين 2005 و2021، ما يعطي لهذه الشراكة بُعدا اقتصاديا أكثر متانة، يتجاوز الجوانب التجارية التي ميزت العلاقة بين الدول الغربية والمنطقة العربية.

وسيسبق القمة العربية الصينية قمتان أخريان؛ الأولى مع السعودية، والثانية مع دول الخليج، وفق ما أعلن عنه وزير الخارجية السعودي فيصل بن فرحان في وقت سابق.

سعيد سمران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى