شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرسياسية

ألباريس لأحزاب المعارضة: موقف إسبانيا من ملف الصحراء المغربية تحكمه مصالح عليا

أكد مانويل خوسي ألباريس، وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، أن مدريد ترى في المقترح المغربي للحكم الذاتي، الأساس الأكثر جدية ومصداقية وواقعية، بالنسبة إلى النزاع المفتعل حول الصحراء المغربية.

وأوضح ألباريس، خلال جلسة عقدها مجلس الشيوخ الإسباني، أمس الاثنين، أن موقف مدريد بخصوص ملف الصحراء “تحكمه مصالح عليا”، وأنه لا ينبغي الخلط بين دور إسبانيا ودور الأمم المتحدة، مؤكدا في هذا الصدد أن “الأمم المتحدة هي التي يجب أن تقترح الحل لهذا النزاع، وما يتعين على إسبانيا أن تفعله هو دعم القرارات الأممية”.

وطالب ممثلو الحزب الشعبي اليميني، بتقديم توضيحات بشأن ما اعتبروه “تغيرا مفاجئا لموقف إسبانيا بشأن النزاع حول الصحراء، ليرد وزير الخارجية الإسباني بقوله: “الجواب يوجد في خارطة الطريق التي تضمنها بيان أبريل 2022”.

وشدد وزير الشؤون الخارجية على أن “الأمم المتحدة ستحصل على دعمنا لحل الصراع المستمر منذ أكثر من نصف قرن”، وأوضح أن تحسن العلاقات الدبلوماسية مع المغرب انعكس بالإيجاب على جزر الكناري والأندلس وسبتة ومليلية. وقال إن العلاقة الطيبة مع الجار الذي تشترك معه الحدود البرية، وفق تعبيره، هي “سياسة دولة ينبغي للمعارضة أن تواكب الحكومة فيها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى