اقتصادالرئيسية

أونسا يؤطر مزارعي سوس ماسة حول الإستعمال المعقلن للمبيدات الفلاحية وإجبارية اعتماد سجل وقاية النباتات

نظم المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ” أونسا ” لقاء تحسيسيا أمس الخميس بمدينة أكادير يسعى من خلاله إلى تعميم سجل وقاية النباتات على جميع الضيعات الفلاحية، حيث ستهم هذه العملية في المرحلة الأولى جهة سوس ماسة ليتم تعميمها فيما بعد بجميع الجهات.
محمد الصاديقي، الكاتب العام لوزارة الفلاحة والصيد البحري أكد بأن اللقاء بمثابة ورشة مع مهنيي القطاع الفلاحي، ويدخل ضمن مسلسل تحسيس الفلاحين والمنتجين والمهنيين بجميع حلقات سلاسل الإنتاج من أجل الاستعمال المُعقلن للمبيدات. وأضاف أن الهدف من اللقاء التحسيسي هو توعية الفلاحين بضرورة التوفر على سجل وقاية النباتات على صعيد الضيعات الفلاحية، على اعتبار أنه يُضمّن جميع المعلومات الدقيقة الخاصة باستعمال المبيدات والمواد الكيماوية على جميع حلقات الإنتاج طيلة الموسم الفلاحي، مشيرا إلى أنه يندرج ضمن برنامج العمل العام لأونسا، لتعزيز المراقبة والسلامة الصحية، وهو الموضوع الذي أعطته الإستراتيجية الجديدة ‘الجيل الأخضر’، التي أعطى العاهل المغربي انطلاقتها من أكادير، أهمية قصوى.
ويعتبر اعتماد سجل وقاية النباتات إلزاميا لجميع الضيعات الفلاحية وذلك بموجب قرار وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات رقم 1129.13.
ومن جهته قال إدريس بارك، رئيس قسم وقاية النباتات بالمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، بأن أونسا اليوم وضع رهن إشارة الفلاحين نسخة ورقية وأخرى إلكترونية من هذا السجل الإجباري، الذي يتضمن معلومات عديدة تتعلق بالضيعة وباستعمال المبيدات، حيث يعتبر أداة مهمة لمراقبي المكتب، للاعتماد عليها في عمليات المراقبة التي يقومون بها، موضحا أن المكتب سبق له وأن قام بتعميم هذا السجل على جميع منتجي النعناع أثناء تنزيله لبرنامج مراقبة بقايا المبيدات على زراعة النعناع.
إلى ذلك تكمن أهمية هذا السجل في توعية المزارعين على الاستعمال المعقلن للمبيدات الفلاحية وضبط تتبع استخدامها بالضيعات الفلاحية وفقًا للممارسات الجيدة، مما يجعل من استعمال هذا السجل إحدى الآليات المهمة لضمان السلامة الصحية للمنتجات النباتية الأولية في أعلى السلسلة الغذائية، ويُمَكن السجل أيضا من التتبع والمراقبة على مستوى الضيعات بفضل تدوين جميع المعلومات المتعقلة بكيفية استخدام المبيدات، خاصة نوعيتها وتاريخ المعالجة والجني.
وسيمكن التطبيق المعلوماتي مراقبي المكتب من مواكبة وتتبع دائم للمبيدات التي يتم استخدامها بالضيعات المتوفرة على هذا التطبيق، حيث يندرج هذا الإجراء في إطار استراتيجية المكتب المتعلقة بمراقبة استعمال المبيدات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى