شوف تشوف

الرئيسيةسياسيةمجتمع

احتجاجات بعدد من المدن ضد غلاء الأسعار 

هيئات نقابية وحقوقية دعت للوقفات ومطالب بحماية جيوب المواطنين

 

النعمان اليعلاوي

شهدت مجموعة من المدن المغربية، أول أمس الأحد، 20 فبراير، تنظيم مجموعة من الوقفات الاحتجاجية منددة بغلاء الأسعار والزيادة في ثمن المحروقات. ورفع المحتجون بكل من الدار البيضاء وفاس والرباط وطنجة ووجدة، خلال الوقفات التي دعت إليها الكونفيدرالية الديمقراطية للشغل وعدد من الجمعيات الحقوقية، شعارات منددة بالزيادات الصاروخية في مجموعة من المواد الغذائية التي قفز ثمنها لأرقام غير عادية. وتزامنت هذه الوقفات الاحتجاجية التي نظمت من طرف فعاليات حقوقية وجمعوية ونقابية، مع مناسبة إحياء ذكرى 20 فبراير.

وردد المحتجون، في الوقفة الاحتجاجية التي شارك فيها العشرات بساحة  شارع محمد الخامس بالرباط، شعارات تطالب بوقف ارتفاع الأسعار، وحماية القدرة الشرائية للمواطنين، من قبيل «لا لغلاء الأسعار» و«لا صحة لا تعليم..هذا مغرب الله كريم»، و«باركا من التهميش والفقر والحكرة»، كما رفعوا شعارات أخرى تطالب بإدماج الأساتذة المتعاقدين، محملين الحكومة مسؤولية الزيادات الأخيرة في الأسعار، ومطالبين بتوفير فرص الشغل للشباب العاطلين عن العمل والزيادة في الأجور.

وكانت «الجبهة الاجتماعية المغربية»، التي تضم أكثر من ثلاثين تنظيماً جمعوياً، وحقوقياً، ونقابياً، وسياسياً وشبابياً، دعت إلى تنظيم وقفات احتجاجية في جميع المناطق المغربية، تحت شعار «إسقاط الاستبداد والفساد وتحقيق مجتمع الكرامة والعدالة الاجتماعية والمساواة الفعلية بين الجميع». وقالت الجبهة، في بيان، إن الأوضاع اليوم تصب نحو تقشف وإجهاز على المرافق العمومية الأساسية وغلاء فاحش للمعيشة، ودعت الجبهة جميع فروعها، والمناضلين وعموم المواطنين إلى تخليد ذكرى انطلاق حركة 20 فبراير، التي تأتي على وقع احتقان اجتماعي جراء موجة الغلاء التي اجتاحت مختلف المواد الأساسية والمحروقات، وأثرت على القدرة الشرائية للمغاربة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى