شوف تشوف

الرئيسيةصحة نفسيةن- النسوة

اضطراب ميسوفونيا.. عندما تدفعك أصوات إلى الجنون

هل الأصوات الناتجة عن المضغ أو الشهيق أو الشخير لا تطاق بالنسبة إليك؟ إذن، فقد تكون تعاني من مرض الميسوفونيا، وهو اضطراب يعتقد أنه يؤثر على خمسة عشر إلى عشرين في المائة من السكان ويمكن أن يعطل الحياة اليومية بشدة.

مقالات ذات صلة

 

ما هي الميسوفونيا

بالنسبة للمرضى، يسبب سماع صوت مضغ الناس ضغوطا كبيرة لدرجة أن المريض قد يضطر إلى مغادرة المائدة. كما قد تتفاقم اضطراباته. أسوأ شيء هو عندما يمضغ شخص ما علكة أو يأكل موزة. هذه الأصوات يمكن أن تجعل المريض غاضبا لدرجة أنه يستطيع قلب الطاولة وكسر الأشياء. قد يتوقف المرضى عن الذهاب إلى المطاعم، والعيش مع سدادات أذن في متناول يده ويميل إلى عزل نفسه. يشعر العديد من المصابين بالمرض، بالوحدة ويساء فهمهم.

ومع ذلك، فإن هذه الاضطرابات ليست نادرة لأنها تصيب خمسة عشر إلى عشرين في المائة من السكان. في كثير من الأحيان، يبدأ ضعف السمع في مرحلة الطفولة أي حوالي سن العاشرة، ويزداد بشكل ملحوظ على مر السنين. يوجد عنصر وراثي في ​​بعض الأحيان ولكن هذا ليس هو الحال دائما. في البداية، تكون أصوات معينة فقط هي المحفزات الرئيسية وغالبا ما يكون صوت المضغ، ثم على مر السنين، تضاف أصوات أخرى إلى قائمة الأصوات التي لا تطاق.

من بين أكثر الأصوات المزعجة للميسوفونات أصوات الفم، كضوضاء متعلقة بالمص واللعق والمضغ، البلع، الناس الذين يعضون في تفاحة، أو يأكلون رقائق البطاطس، أو موزة. شفط السائل من خلال القش، تطهير الحلق.

ويأتي بعد ذلك، الزكام، التنفس الصاخب أو الصفير، أصوات مكعبات الثلج في كوب، النقر فوق فأرة الكمبيوتر، لوحة المفاتيح، ضجيج بعض الأجهزة، كالغسالة، الحفر، عقارب الساعة، صوت الطباشير، صوت خطى الجيران، مفاصل صرير، ثرثرة الأسنان، لمس أدوات المائدة.

 

الغضب والذنب والإرهاق

في مواجهة الضوضاء التي تزعجهم، غالبا ما يتفاعل الميسوفونات مع الغضب والذي قد يصل إلى حد الغضب ويعاني من التوتر الجسدي مثلا ظهور كتلة في الحلق، وخفقان القلب، والهزات، والشعور بالاختناق، وما إلى ذلك، والتي قد يكون مشابها لنوع من نوبات القلق أو رد فعل رهابي.

ويؤدي التعرض المطول لهذه الأصوات غير السارة إلى إجهاد كبير يضاف إليه الشعور بالذنب في كثير من الأحيان بسبب هذه المشاعر وردود الفعل التي لا يفهمها الميسوفون في كثير من الأحيان. يمكن أيضا التعبير عن الغضب ضد الأشخاص الذين يصدرون الأصوات المزعجة.

في بعض الحالات، يمكن أن تؤدي المعاناة إلى حالة اكتئاب، خاصة وأن العزلة للحماية من الضوضاء المحفزة والشعور بعدم الفهم الذي يشعر به الميسوفون أمر متكرر.

 

اضطراب معقد لا يزال غير معروف للمجتمع الطبي

ثمة فرضيات حول اضطراب في القشرة الدماغية.. وعلى الرغم من تكرار هذا الاضطراب، لا تزال الميسوفونيا قليلة الدراسة حتى الآن. في عام 1997 تحدثت مارجريت وباول جاستريبوف، وهما باحثان أمريكيان، عن ذلك لأول مرة.

ووفقا لبعض الأطباء، قد تكون الميسوفونيا قريبة من احتداد السمع وطنين الأذن. غالبا ما يحدث أن تعاني الميسوفونات من أحد هذين الاضطرابين أو كليهما معا. ومع ذلك، إذا كان الجهاز السمعي يعرض اضطرابات في حالة احتداد السمع، فإن هذا ليس هو الحال في الميسوفونيا.

ويشير بعض المتخصصين إلى تغيير في القشرة ولكن لم يتم إثبات هذه الفرضية حتى الآن. وضع باحثون آخرون في الاعتبار وجود المايلين وهي المادة التي تحيط بالخلايا العصبية، أعلى من المتوسط ​​في جزء من الدماغ، مما قد يسبب فرط الحساسية للأصوات. أبرز أحد المتخصصين البارزين في هذا الموضوع، الدكتور كومار سوخبيندر، الباحث في جامعة نيوكاسل، الخصائص التي يمكن التحقق منها في التصوير بالرنين المغناطيسي، بين أدمغة الميسوفون وبقية السكان. أخيرا، يعتقد بعض الباحثين أن الميسوفونيا ستؤثر بشكل أكبر على الشخصيات الإبداعية شديدة الحساسية وحتى عالية الإمكانيات.

 

اضطراب متعلق بالعواطف المكبوتة

تمت دراسته قليلا ولم يتم إدراجه في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية. ويبدو أن الميسوفونيا هو اضطراب عصبي أو اضطراب نفسي عصبي. يفسر بعض الأطباء أيضا الميسوفونيا من خلال تأثير الصدمة النفسية والعواطف المكبوتة. هذا هو الحال بشكل خاص للدكتورة آن ماري بيفولت، طبيبة الأنف والأذن والحنجرة والمعالجة النفسية في منطقة ليون أن عدم تحمل الضوضاء الذي يميز الميسوفونيا وفرط السمع، يجب أن يكون مرتبطا بصدمات نفسية، أحيانا مبكرة وغالبا ما تكون مرتبطة بالمعتقدات والأفكار السلبية عن نفسه.

وبقدر ما لا يعرفون أي طبيب يجب استشارته طبيب أنف وأذن وحنجرة، طبيب أعصاب، طبيب نفسي، غالبا ما تضيع الميسوفونات في تجول علاجي يمكن أن يستمر لسنوات عديدة. علاوة على ذلك، حتى في حالة وجود استبيان لتقييم الميسوفونيا، فإن قلة قليلة من الأطباء يعرفون هذا الاضطراب.

 

استمع إلى أصوات ممتعة

في مواجهة هذه المشاكل، يقوم كل الميسوفون بإعداد مجموعة النجاة الخاصة به. يختار البعض الرحلة، والبعض الآخر يعيش بشكل دائم مع سدادات الأذن أو سماعات الرأس في متناول اليد. تؤكد الدكتورة آن ماري بيفاوت حل سيئ لأننا كلما فررنا، قلت قدرتنا على التكيف.

يجرب البعض التنويم المغناطيسي، أو السطورولوجيا، أو التأمل الذهني، أو استشارة معالج سلوكي، أو وصف لهم أدوية نفسية. غالبا ما يتم اقتراح مسار، لإلغاء برمجة شعور الصوت السلبي من خلال الاستماع المشترك لصوت لطيف. بعد عدة أسابيع، يجب أن يوقف هذا التدريب السمعي الإشارة السلبية المرتبطة بصوت الزناد.

وإذا كان من الممكن أن تكون بعض الحلول فعالة، فلا يوجد إجماع. ومن الواضح أنه بالنسبة للعديد من أجهزة الميسوفون، لا تعمل أي تقنية.

 

علاج ضعف السمع

الدكتورة آن ماري بيفاوت متخصصة في العلاج النفسي المتعلق باضطرابات السمع طنين الأذن، احتداد السمع، وميسوفونيا، على مدار العشرين سنة الماضية، كانت تستخدم مجموعة من التقنيات “EMDR ” طريقة “Tipi” ، تماسك القلب، التنويم المغناطيسي، العلاجات السلوكية والمعرفية، تحليل المعاملات وغيرها.

تحصل على نتائج جيدة جدا في إدارة هذه المشكلات بشرط أن تشارك المريضة مشاركة كاملة في علاجها. يوضح الدكتور بيفاوت أقترح ممارسة التمارين في المنزل. فهي تلعب دورا نشطا في حل مشاكلهم. في بعض الحالات، قد تكون جلسات قليلة فقط كافية لوقف الاضطراب.

للتغلب على الشعور بالوحدة والضيق الذي يشعر به العديد من أجهزة الميسوفون، أراد إلودي باترنوت وكلير بيتارد إنشاء جمعية Stop Misophonia. الأعضاء مدعوون لمشاركة صعوباتهم ولكن أيضا لمناقشة الحلول الملموسة التي توصلوا إليها للعيش بشكل أفضل على أساس يومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى