شوف تشوف

الرئيسيةمجتمعمدنوطنية

افتتاح سادس مدرسة لتكوين الشرطة بطنجة

جاء بتعليمات من الحموشي لخلق أقطاب جهوية للتكوين

 طنجة: محمد أبطاش

 

افتتحت المديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس الاثنين بطنجة، مدرسة للشرطة في إطار مسار طموح يروم خلق أقطاب جهوية للتكوين الشرطي والارتقاء بجودة ونجاعة هذا التكوين بالمغرب. وكشفت معطيات أمنية تم استعراضها بعين المكان، أن افتتاح هذه المدرسة السادسة من نوعها بالمغرب، جاء بتعليمات من عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للمديرية العامة للأمن الوطني، ويأتي في غمرة تخليد المغاربة لذكرى عيد الاستقلال، ويندرج في إطار استراتيجية المديرية لخلق أقطاب جهوية للتكوين الشرطي. موضحة أن هذه الاستراتيجية تصبو إلى «الارتقاء بجودة ونجاعة هذا التكوين، بما يضمن إعداد جيل جديد من الشرطيين والشرطيات القادرين على رفع التحديات التي تطرحها قضايا الأمن في أبعادها المستجدة».

وحسب المعطيات ذاتها، فإن التكوين بمعهد الشرطة يروم أيضا جعل مؤسسة الأمن في صلب تخليق الحياة العامة، وتجويد المرفق العمومي، والحفاظ على الأمن العام وصون ممتلكات المواطنين وحمايتهم، مشددة على أن خلق هذه المدرسة الجديدة يأتي أيضا في سياق تطوير وتقريب منظومة التكوين الشرطي من المتدربات والمتدربين من مختلف جهات المملكة، بما يضمن إعداد جيل جديد من الشرطيين القادرين على مواجهة كل التحديات.

وسيتسنى بهذه المدارس إعداد أفراد الشرطة معرفيا وعلميا، وتنفيذ الاستراتيجية الأمنية الجديدة التي ترتكز على توطيد الحكامة الجيدة، وتعزيز الممارسة الحقوقية في العمل الأمني، وجعل الأمن في صلب التنمية المستدامة.

ويندرج تدشين مدرسة الشرطة بمدينة طنجة في سياق تطوير وتقريب منظومة التكوين الشرطي من المتدربات والمتدربين في مختلف جهات المملكة، بحيث تشكل مدرسة الشرطة بعاصمة البوغاز المؤسسة الجهوية السادسة التي أحدثتها المديرية العامة للأمن الوطني، في إطار مشروع «لامركزية التكوين الشرطي»، وذلك بعد مدارس تكوين حراس الأمن الموجودة بكل من بوقنادل، الفوارات، فاس، العيون ووجدة. وقد تم إنشاء هذه المدرسة على مساحة إجمالية تبلغ 6380 مترا مربعا، بطاقة استيعابية قصوى تصل إلى 924 متدربا، وتضم مرافق مندمجة عبارة عن فضاءات للإيواء، وقاعات للمحاضرات وأخرى متعددة الاستعمالات تتسع لـ150 متدربا، و09 قاعات للدروس النظرية وواحدة لتدريس اللغات الأجنبية، وفضاءات للتربية البدنية والرياضة والدفاع الذاتي، علاوة على ميدان مخصص للعمل النظامي وتمارين المحافظة على النظام، وحلبة لتعلم الرماية ومكتبة مجهزة بقاعة للمطالعة. كما تشتمل هذه المدرسة على مرافق أخرى إدارية وفضاءات للتكوين والتدريب شبه العسكري، متمثلة في مركب إداري يتكون من 12 مكتبا وقاعة للاجتماعات، ومطبخ معد للإطعام الجماعي، ومطعمين بطاقة استيعابية تصل إلى 150 متدربا، بالإضافة إلى ساحة شرفية، ومقصف، وقاعة للصلاة، وعيادة طبية، ومرأب، ومسلحة، ومصبنة وقاعة للحلاقة. وتنشد المديرية العامة للأمن الوطني من وراء خلق مدرسة الشرطة بمدينة طنجة، تحقيق أهداف آنية وأخرى بعيدة المدى.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى