شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةسياسية

الروس يسيطرون على محطة زابوريجيا النووية.. ولم يتم رصد أي تسرب إشعاعي

تمكنت القوات الروسية، اليوم الجمعة، من السيطرة على محطة زابوريجيا للطاقة النووية جنوب شرقي البلاد، والتي تعرضت لضربات روسية خلال الليل، الشيء الذي تسبب في حريق بالمحطة، وفق ما أعلنت عنه السلطات الأوكرانية.

وأعلنت وكالة تفتيش المواقع النووية الأوكرانية، أنها لم ترصد أي تسرب إشعاعي من منشأة زابوريجيا النووية، مؤكدة أن “الطواقم التشغيلية تراقب حالة وحدات الطاقة”.

وأضافت الوكالة أن “القوات المسلحة للاتحاد الروسي تسيطر على أراضي محطة زابوريجيا النووية. يتحكم طاقم التشغيل بأقسام الطاقة ويؤمن تشغيلها وفقا لمتطلبات القواعد التقنية لسلامة التشغيل”.

وقال أولكسندر ستاروخ، رئيس الإدارة العسكرية لمنطقة زابوريجيا، على فيسبوك: “أعلن مدير المحطة الآن ضمان السلامة النووية، وبحسب مسؤولين في المحطة، تضرر مبنى تدريب ومختبر من الحريق”.

واتهم الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، موسكو الجمعة باللجوء إلى ما وصفه بـ “الإرهاب النووي” والرغبة في “تكرار” كارثة تشيرنوبيل.

وقال في رسالة بالفيديو “ما من دولة غير روسيا أطلقت النار على وحدات للطاقة النووية. هذه هي المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية، الدولة الإرهابية لجأت الآن إلى الإرهاب النووي”.

يذكر أن محطة زابوريجيا، وهي مدينة صناعية في جنوب شرقي أوكرانيا، تنتج ما يقدر بنحو 40 في المائة من الطاقة النووية للبلاد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى