الرئيسيةصحة نفسيةمجتمعن- النسوة

السرطان عند أحد الوالدين.. كيفية إعلانه للأبناء

 

 

سواء كان سرطانا أو مرضا خطيرا آخر، فإن إعلان ذلك للأحباب يمثل محنة حقيقية لا يمكن للبعض التغلب عليها. ومع ذلك، فإن الجرأة على القول غالبا ما تكون مفيدة لنفسك ولكن أيضا لمن حولك.

 

إعداد: مونية الدلحي

 

بمجرد إغلاق باب الاستشارة، بالكاد تلقيت الأحرف الكبيرة في الوجه. تلك الكلمة: «السرطان» قفزت إلى الفضاء من قبل الشخص الذي يرتدي المعطف الأبيض، ويجب عليك بالفعل محاولة التهام الضربة بالعودة إلى المنزل. هناك هذه الكلمة المخيفة، التي يود الجميع ألا يسمعها من قبل، هذه الكلمة التي تثير الدهشة لأنها مليئة بالمعنى: «السرطان مرض خطير ومميت». ثم تظهر صور أولئك الذين تعرفهم والذين صنعوها وأولئك الذين لم يحالفهم الحظ، والغريب أن ذكرى غيابهم هي التي تطفو على السطح في ذلك الوقت.

غالبا ما يكون لديك القليل من الوقت بين استشارة الإعلان والعودة إلى المنزل حيث تنتظرك عائلتك أنت أو مكالمتك. سيكون من الضروري إعلان الخبر للأقارب وإن كان يستحيل أحيانا التعبير عنه. سيحتاج البعض لبعض الوقت حتى يدركوا أن الكابوس حقيقي، وسيحتاج الآخرون إلى التحدث عنه في أقرب وقت ممكن لزوجهم أو قريبهم أو صديقهم. لا توجد عمومية، ولا توجد طريقة صحيحة للرد، فكل شخص سيفعل ما في وسعه في مواجهة هذا الإعلان الصادم لأنه يزعج الحياة اليومية، ويغير الأولويات وسيكون هناك ما قبل وبعد.

 

أخبر الأطفال أم لا؟

تم للتو نطق كلمة «سرطان» إنك بحاجة بالفعل إلى التأكيد والطمأنينة. مهما كان الأمر، يريد الجميع حماية أحبائهم من أخبار الحياة السيئة، وبالنسبة للبعض، فإن الحماية تعني عدم قول أي شيء، خاصة للأطفال. سينتظر البعض منكم الحديث عنها، ويفضل البعض الآخر تناولها تدريجيا في بعض الأحيان دون نطق كلمة مخيفة للغاية، وسيختار البعض الآخر قولها، وفي النهاية لن يقول البعض أي شيء. كل شخص لديه فكرته الخاصة حول الموضوع، ولكن عندما تواجهه بشكل مباشر، فهذه قصة مختلفة تماما، نعم علينا أن نفسح المجال للشك، للتساؤل. عندما يقف أطفالك أمامك، مع وجود بعض القلق المرئي على وجوههم، من الصعب أن تجرؤ على وضع كلمات لشرح هذا التسونامي الذي تمر به. ما يقوله البعض منكم في كثير من الأحيان هو «الاضطرار إلى إخبار الأشخاص الذين أحبهم أكثر في العالم بأنني أعاني من مرض خطير، وكلمة حب»، هل هذا أفضل؟ «أو» «لا يمكنني فعل هذا بهم، فهم لا زالوا صغارا جدا»، «سأنتظر وأرى مدى سوء الأمر»، «لن أقول أي شيء، لا أريدهم أن يعانوا». إذا رافقك أحد أقاربك أثناء الإعلان، فستتمكن من الاتحاد. لست متأكدا لأن كلاكما يتأثر بشكل مختلف، ولكن كلاهما. إذا كنت ستعود إلى المنزل بمفردك، فغالبا ما يكون إبلاغ الزوج هو الخطوة الأولى. يجب أن يكون أسهل، أحيانا يكون الأمر معطلا، إعلانه للآباء والأشقاء وبعض الأصدقاء أثناء إعادة الإعلان إلى الأطفال في بعض الأحيان. من الصعب جدا أن تشرح بالفعل ما لا تشرحه لنفسك بالضرورة. لذا تحدث إلى أي شخص تعتقد أنه يمكنه سماعك لأن وضع كلمات على هذا الإعلان يمكن أن يساعدك على إدراك ما يحدث لك، للخروج من الضباب الذي ألقى بك هذا التشخيص فيه. إنه أمر غريب ولكن في كثير من الأحيان تشعر ببعض الذنب، وكأن هذا خطأك، كما لو كنت مذنبا بجعل أحبائك يعانون من هذا الإعلان. إذا كان هناك مذنب هنا فهو قبل كل شيء السرطان، فالسرطان هو الذي يقلب كل جانب من جوانب حياتك رأسا على عقب.

 

لماذا أقولها؟

البعض لن يكونوا قادرين، ولا يريدون إخبار أطفالهم بذلك، فهذا أمر محترم للغاية أو سيستغرق بعض الوقت للقيام بذلك. إذا كان هذا صعبا للغاية، فمن الممكن أيضا التحدث إليهم في وجود أحد الأحباء من أجل استخدام كلمات مختلفة، لمشاركة هذا الإعلان المؤلم. بشكل عام، ما هو مؤكد أنه من الأفضل أن نوضح للأطفال سبب عدم وجود أي شيء في المنزل فجأة كما كان من قبل، والمزيد من المكالمات الهاتفية، والهمسات في كل مرة يصل فيها الزوار، والضغط النفسي والعادات حتى تغيرت بشكل طفيف. الأطفال عبارة عن إسفنجة عاطفية، وهم يبحثون عن كل شيء، فهم يعرفون جيدا كيف يشعرون عندما يتعلق الأمر بجو خاص، ويفهمون أن احمرار عينيك ليس بسبب الحساسية ولكن بسبب حزنك، وما إلى ذلك.. دائما ما يكون الأمر مخيفا أكثر عندما لا يتم تقديم أي معلومات. الدقائق القليلة الأولى على ما يرام، ثم تبدأ في القلق بشأن التأخير ثم تتخيل كل أنواع الأسباب الأكثر إرهاقا. قل لنفسك: «إنه الشيء نفسه بالنسبة للأطفال». إذا شعروا بأن شيئا حدث ولم يُقل لهم شيء، فإنهم يتخيلون الأسوأ، مثلنا تماما. لذا، من الأفضل التحدث إليهم إن أمكن. وبعد ذلك، هي أيضا مسألة ثقة. إذا اكتشفوا لاحقا أنه تم الكذب عليهم، فإن الأطفال يشككون في كل شيء بعد ذلك، ولا يعرفون أبدا ما إذا كان يتم إخبارهم بالحقيقة كاملة أم لا.

 

لكن كيف تخبرهم؟

المهم هو اختيار اللحظة، وليس اللحظة المناسبة لأنه لا يوجد من يعلن مرضه، ولكن الأفضل هو تجنب المساء الذي يسبق موعد النوم مباشرة. إذا كان لديك أكثر من طفل، فيمكن القيام بذلك معا، أو إذا كنت تشعر بأن الأعمار لا تسمح للجميع باستخدام الكلمات نفسها بدورها. تحدث إلى أطفالك بكلماتك الخاصة، عندما يتعلق الأمر بك، ثق بنفسك، فأنت والدهم حتى تعرفهم أكثر من أي شخص آخر، وبعد ذلك سوف يرشدك حبك. إذا كان لديك رضيع، فتحدث معه أيضا حتى لا يتم استبعاده مما تمر به الأسرة بأكملها، وأن يكون معك. ما يبدو مهما هو تسمية المرض، وليس بالضرورة على الفور كلمة سرطان، ربما للتحدث عن خلايا غير طبيعية في عضو معين، لشرح التقييمات الحالية، والطريقة التي سيتم علاجك بها. ثانيا، سيكون من الممكن إخبارهم بالمزيد إذا رغبوا في ذلك، لشرح الآثار الجانبية المحتملة للعلاجات حتى لا يخلطوا بين هذه الآثار وتفاقم المرض. تحدث معهم عن التعب، والحاجة إلى الراحة، وربما قلة التوافر لهم، لكن هذا الحب غير المشروط الذي لا يتغير. سيحتاج البعض إلى مزيد من التفاصيل، وسيسأل البعض الآخر عما إذا كان بإمكانهم العودة واللعب في غرفهم، وسيأتي آخرون ويعانقونك.

 

ما ردود الفعل المتوقعة؟

اعتمادا على طبيعة كل منها، ستكون ردود الفعل مختلفة أو فورية أو متداخلة بمرور الوقت. ما قيل لي كثيرا إنه يكاد يكون من المستحيل التحدث إليهم دون أن تكون عاطفيا ولا بأس بذلك. من المنطقي أن تكون حزينا بعض الشيء أحيانا لأنه وقت صعب. سيجد البعض صعوبة في الكلام والبعض الآخر سيبكي. بدون الانهيار أمام الأطفال، فإن حقيقة رؤيتك في المشاعر تسمح لهم بالسماح لأنفسهم أيضا بالتعبير عن مشاعرهم الخاصة، لذلك من المهم السماح لأنفسهم بالقيام بذلك، فسيفعلون ما تفعله، عرضا، سيختبئون ما يجعلهم هذا الإعلان يختبرون. ما سيحتاجه أطفالك من الآن فصاعدا هو أن تكون قادرا على أن تسأل نفسك أو أحد أفراد الأسرة المعينين جميع الأسئلة التي ينطوي عليها الموقف، يوما بعد يوم، وأحيانا في ما يتعلق بما يمر به الأطفال الآخرون أو المراهقون في فصلهم، ما سمعوه، ما تخيلوه. يمكنك أيضا وضع كتاب أو كتاب فكاهي للأطفال أو المراهقين على طاولة غرفة المعيشة، حتى يتمكنوا من تصفحه إذا شعروا بالحاجة.

إذا كان لديك أطفال أو مراهقون يطرحون الكثير من الأسئلة ويحتاجون إلى مزيد من التوضيح، فيمكنك أيضا أن تسأل طبيب الأورام عما إذا كان يمكنه رؤيتك كعائلة أو التفكير في التحدث في وجود طبيب نفساني للخدمة التي تتابعك أو أي شخص آخر يطمئنك وجوده أيضا.

في كلتا الحالتين، افعل ما تراه مناسبا، بكلماتك الخاصة، بطريقتك الخاصة، ولكن تحدث إلى أطفالك، فهم بحاجة إلى ذلك، وهذا ما سيساعدهم أكثر من غيرهم. وبثقة ومحبة ستتغلبون على هذه العاصفة معا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى