الرئيسيةمجتمعمدن

المغرب يحرز ثلاث ميداليات ذهبية في المعرض الدولي «أرخميدس» بروسيا

الدار البيضاء: مصطفى عفيف

رغم الظروف الصعبة التي يمر منها العالم، مع انتشار فيروس كورونا، استطاع المغرب الممثل بمختبري البحث والتطوير والابتكار «سمارتي لاب» و«ليبري»، التابعين للمدرسة المغربية لعلوم المهندس، أن يحرز ثلاث ميداليات ذهبية بالمعرض الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية (أرخميدس)، الذي نظم هذه السنة عن بعد بالعاصمة الروسية موسكو، في الفترة ما بين 23 و27 من مارس الجاري، وذلك بفضل ثلاثة اختراعات جديدة هذه السنة والمتمثلة في (خط أنابيب مياه عبقرية للمبانيGenius water pipeline for buildings ) و(الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعةSmart Micro-wind for Highway )،
و(إدارة المستشفيات الذكية Smart Hospital Management).
بحيث استطاع المغرب الممثل بالمدرسة المغربية لعلوم المهندس، من خلال مختبري الأبحاث «سمارتي لاب» و«ليبري» في هذه الدورة السنوية، التي شاءت الظروف أن تنظم عن بعد، إلى جانب العديد من العارضين الدوليين من الدول الأوربية والآسيوية، أن يحقق إنجازا كبيرا للمملكة المغربية.
ويهدف الاختراع الأول «خط أنابيب مياه عبقرية للمبان»، الحائز على الميدالية الذهبية، إلى توفير حل لمصدر مساعد للطاقة الكهربائية الإيجابية داخل المباني، من خلال إدخال نظام هجين يتكون من ثلاث كتل تسمح بالجمع والتحويل والاستغلال للطاقة الهيدروليكية، أو طاقة الرياح.
أما الاختراع الثاني الذي حصل على الميدالية الذهبية الثانية، فهو «الرياح الصغيرة الذكية للطرق السريعة»، وهو حل لمصدر الطاقة الكهربائية على مستوى الطرق السريعة أو غيرها، من خلال إدخال نظام يدمج نوعين من توربينات الرياح ويسمح بتحويل واستغلال الطاقة من تدفق الهواء.
براءة الاختراع الثالثة، والتي كان لها نصيب من الذهب أيضا فهو
«إدارة المستشفيات الذكية»، حيث يتعلق الأمر بنظام بيئي ذكي لإدارة المستشفى لمريض في حالة حرجة، ويضمن الحل المقترح مراقبة المريض من خلال إنشاء سجل طبي رقمي فعال وآمن، والذي يعزز التبادل والأرشفة والملخصات الطبية، لتحسين المراقبة واتخاذ القرار في الوقت الحقيقي للمريض من خلال طبيبه. يساهم الاختراع بشكل كبير في تحسين سلامة المرضى وجودة الرعاية، مع زيادة الكفاءة وتحسين الأداء اليومي للطبيب، أو مؤسسة الرعاية الصحية.
ووفقا، للدكتور كمال الديساوي، رئيس مجموعة المدرسة المغربية لعلوم المهندس، «فرغم الظروف الصعبة التي يعاني منها العالم عامة والمغرب بشكل خاص، فإن المختبرات العلمية للمؤسسة تبذل قصارى جهدها، للمساهمة في نمو الاختراع والابتكار في المغرب، وتتطلع مختبراتنا إلى مواصلة تمثيل المملكة بشرف في الفعاليات الدولية المرموقة».
ويعتبر معرض موسكو الدولي للاختراعات والابتكارات التكنولوجية «أرخميدس»، المعرض الوحيد الذي يعنى بالمخترعين بروسيا، ويقام بدعم من المنظمة العالمية للملكية الفكرية وإدارة رئيس الاتحاد الروسي والاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين، وكذا حكومة مدينة موسكو وغرفة التجارة والصناعة للاتحاد الروسي ووزارة الدفاع للاتحاد الروسي وجمعية المخترعين المبتكرين الروسية، ونظرا لظروف انتشار وباء فيروس كورونا، قررت روسيا هذه السنة تنظيمه عن بعد عبر الاستعانة بأحدث وسائل التكنولوجيا.
جدير بالذكر أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس فازت لحد الآن بـ 64 جائزة، في المسابقات الوطنية والدولية الكبرى للاختبار والابتكار.
هذا وتجدر الإشارة إلى أن المدرسة المغربية لعلوم المهندس أطلقت، الأسبوع الجاري، مسابقة كوفيد شالانج Covid’Challenge، كجزء من البحث عن حلول مبتكرة لمعالجة القضايا المتعلقة بالأزمة الصحية الحالية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى