الرئيسيةتقاريرثقافة وفن

بالموازاة مع «الموندياليتو».. سهرات فنية وعروض مسرحية تنتظر زوار طنجة

على بعد يوم واحد من انطلاق فعاليات التظاهرة الرياضية العالمية التي تنظمها المملكة المغربية، الخاصة بمونديال الأندية لكرة القدم، سطرت ولاية طنجة برنامجا ثقافيا حافلا يشمل كل مواقع وفضاءات المدينة.

مقالات ذات صلة

وأفادت مصادر رسمية بأن عاصمة البوغاز التي تنظم هذه التظاهرة العالمية الى جانب العاصمة الرباط، انطلاقا من يوم غد الأربعاء وإلى غاية الحادي عشر من شهر فبراير المقبل، ستعيش مواكبة للحدث الكروي العالمي البارز من حجم كأس العالم للأندية، على إيقاع برنامج ثقافي حافل ومتنوع سيشمل غالبية وأبرز فضاءات مدينة طنجة.

ولهذه الغاية، حرصت ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، بتنسيق مع فعاليات ثقافية مؤسساتية ومدنية، على تسطير برنامج من 31 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، يشمل مختلف أشكال التعبير الفنية والتنشيطية، التي ستجعل من «الموندياليتو» حدثا لا يقتصر على الجانب الرياضي، بل سيشمل الجانب الثقافي والسياحي والترفيهي، بمشاركة فرق فنية معروفة وفنانين من مختلف المشارب.

وحسب المصادر الرسمية نفسها، تروم هذه الأنشطة التعريف بالثقافة المغربية والمحلية الأصيلة ذات الروافد المتعددة، وكذا تمكين زوار مدينة طنجة من مختلف أنحاء العالم من الاطلاع عن قرب على إبداعات وخصوصيات استثنائية مرتبطة بالهوية المغربية.

وينتظر أن يبرز البرنامج المعلن عنه من طرف ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، صورة واضحة عن القيم الإنسانية المثلى التي يتشبث ويتحلى بها المغاربة، وجودهم وكرمهم وانفتاحهم على كل الحضارات والملل، وقدرة المغرب على احتضان تظاهرات رياضية من الحجم الكبير، والأمن والاستقرار الذي تنعم به المملكة. ويشمل سهرات وأمسيات موسيقية تقدم لوحات شاملة عن الأنواع الموسيقية التي تمتاز بها المنطقة ومناطق أخرى من المغرب، كالطقطوقة الجبلية والآلة الأندلسية والركادة، وعروضا سينمائية تحكي عن لاعبين مغاربة لهم شهرة عالمية، مثل العربي بنمبارك، وأخرى مسرحية وترفيهية وتنشيطية تلبي كل الأذواق، سيتم تنظيمها بأبرز فضاءات مدينة طنجة وساحاتها ومراكزها الثقافية، كباب الديوانة، والفضاء الثقافي والفني رياض السلطان، ومنارة كاب سبارطيل، وبرج كاثرين، وسينما «ألكسار»، وساحة الطابور، وساحة المشور، وساحة الكويت، ونافورة مارينا باي، وباب المرسى.

وينتظر حسب المصادر ذاتها، أن تلبس طنجة حلة استقبالية متميزة لاحتضان أحداث ثقافية وتعبيرات فنية مختلفة، بمشاركة فرق وفنانين مميزين بأدائهم الرائع كل في مجاله.

ففي منصة باب الديوانة، على سبيل المثال، سيكون سكان وزوار عاصمة البوغاز على موعد مع حفلات وسهرات موسيقية عصرية وتراثية وشعبية من تقديم فنانين وفرق معروفة، كفرقة الركادة وديجي سيت وسرحان وعبيدات الرمى ووليزي وفرقة بولا بولا وسارة أريش وحاجي سريفي وريف إكسبيريينس وأنوار راييس وعبير العابد.

وبخصوص أجندة تظاهرات الساحات العمومية الأخرى التي ستنطلق، اليوم الثلاثاء، يحتضن الفضاء الثقافي والفني رياض السلطان وغيره من الساحات والفضاءات الثقافية المعروفة بمدينة طنجة، عروضا مسرحية وموسيقية وسينمائية، منها الحفل الغنائي «المامون يغني العالم»، والعرض المسرحي «دار الحاج قدور»، وفيلم «العربي» حول حياة الأسطورة العربي بنمبارك، والعيطة الجبلية لفرقة الكورفطي وفنون الغيوان ومساهمة لفرقة التروبادور (ببرج كاثرين بالصياغيين)، وعروضا للفرقة النحاسية للكشاف الملكي بمنارة سبارتيل.

كما ستكون مدينة طنجة على موعد مع كرنفالات تقدم مختلف التعبيرات المشهدية، وذلك من 31 يناير الجاري إلى 6 فبراير المقبل، والتي تقدم لمحة شاملة عن التراث الكناوي وفرق الغياطة والبواردية وفي فنون حديثة، ففي فنون الشارع ستقدم جمعية «دارنا» عروضا خاصة في مسار خاص ينطلق من ساحة الكويت عبر شارع بلجيكا وشارع باستور وشارع محمد الخامس، وصولا إلى ساحة الأمم، وكذا من نافورة مارينا باي عبر شارع محمد السادس إلى ساحة مانيبوليو.

ومن ساحة المشور عبر باب المرسى ودار الدباغ وسوق الداخل إلى ساحة 9 أبريل، ستحيي فرق متنوعة مختصة في موسيقى التراث الجبلي القروي كرنفالا خاصا.

وبالموازاة مع هذه الأنشطة الثقافية والفنية، ستشرف الجهات الخاصة على تنظيم زيارات إرشادية إلى متاحف مدينة طنجة والأماكن التاريخية والتراثية، كمغارة هرقل ومنتزه بيرديكاريس وبرج النعام، حيث فضاء ذاكرة ابن بطوطة، ومتحف دار النيابة، ومتحف الذاكرة الدبلوماسية والفنية، ومتحف الثقافات المتوسطية، ومتحف القصبة للفن المعاصر، والمتحف اليهودي الصياغ بيت يهودا، ومتحف المفوضية الأمريكية، وبرج دار البارود، ومركز التعريف بالتحصينات التاريخية لطنجة، والمركز المينائي طنجة المدينة، وفيلا هاريس، ومتحف طنجة للفن الحديث والمعاصر، وكاب ملاباطا.

ويحتوي البرنامج العام التنشيطي الثقافي المواكب لكأس العالم للأندية لكرة القدم، تظاهرات للفرجة والألعاب الرياضية، منها ألعاب السيرك والمسرح بساحة 9 أبريل، من تقديم «تعاونية ممكن»، والإخوان الزروالي، وأكروبات بساحة المسيرة من تقديم «أكروباط طنجة»، وعروض في تراث كناوة من تقديم كناوة حدادة، وإيقاعات الصامبا من تقديم سلا توكادا بنافورة مارينا باي، وعروض في فن المانغا من تقديم جمعية تنين طنجة، بكورنيش مونوبوليو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى