شوف تشوف

الرئيسيةتقاريررياضة

رئيس “الكاف” يكشف آخر مستجدات مسابقة “السوبر ليغ”

كشف الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، عن آخر تطورات مسابقة السوبر ليغ الإفريقي.

وأكد موتسيبي، خلال مؤتمر صحفي عقده أمس الأربعاء، أن هناك بعض الأمور التي تخص بطولة السوبر ليغ تتم مناقشتها ودراستها في الوقت الراهن، مشيرا إلى أن كل ناد سيشارك في هذه المسابقة سيحصل على مليوني دولار فور المشاركة، بغية تدعيم صفوفه بعناصر جديدة.

وأضاف: “سوف نساعد الفرق على التنقل، بسبب بعد المسافات ومشقة السفر في إفريقيا، وهي إحدى النقاط التي ندرسها في الوقت الحالي”، وأضاف أن أندية كثيرة في القارة تريد المشاركة في السوبرليغ، والفترة الحالية تشهد المزيد من النقاش حول هذه البطولة.

وينتظر أن تحل مسابقة السوبرليغ محل دوري أبطال إفريقيا، بينما ستنوب مسابقة كأس الكاف، على كأس الكونفدرالية الإفريقية في حلتها الحالية.

وقامت الكونفدرالية الإفريقية للكرة بإعداد وعرض مشروع دوري السوبر الإفريقي، الذي سيشهد مشاركة 24 فريق من خيرة الأندية القارية، وفقا لتصنيف “الكاف” الخاص بالأندية.

وينص مشروع هذه المسابقة الجديدة، التي ستنظم برعاية “الكاف” و”الفيفا”، على تقسيم الأربعة وعشرين فريق إلى ثلاث دوريات بحسب المناطق الجغرافية، إذ ستلعب 8 فرق من اتحاد شمال إفريقيا لكرة القدم (المغرب، الجزائر، تونس، ليبيا ومصر) في دوري بنظام الذهاب والإياب، حيث سيلعب كل فريق 14 مباراة.

وستلعب 8 أندية أخرى في دوري مماثل بالنسبة إلى منطقة غرب ووسط إفريقيا، ثم دوري آخر من 8 فرق بالنسبة إلى منطقة شرق وجنوب إفريقيا.

وحسب مقترح الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، الذي تمت مناقشته، فإن الأندية صاحبة المراكز الخمسة الأولى في كل دوري، ستتأهل إلى مرحلة ثمن النهائي، بالإضافة إلى أفضل فريق حل سادسا في الدوريات الثلاثة، علما أن أصحاب المركز الثامن والأخير في كل دوري سيتم إنزالهم إلى كأس “الكاف”، وستلعب الأندية صاحبة المركز السابع والفريقين صاحبي المركز السادس، مباريات سد للبقاء في دوري السوبرليغ، بينما ستصعد أفضل فرق كأس الكاف إلى النسخة الموالية من السوبرليغ.

وستلعب مباريات الثمن والربع ثم النصف بنظام الذهاب والإياب وخروج المغلوب، بينما لم يتخذ قرار بشأن المباراة النهائية، وما إذا كانت ستلعب بنظام الذهاب والإياب أو إجراء مباراة واحدة ببلد محايد.

وكانت “الكاف” تفكر في إطلاق هذه المسابقة الجديدة ابتداء من موسم 2022-2023، غير أن مشاكل مرتبطة ببيع حقوق النقل التلفزي، قد تؤجل ذلك إلى الموسم الموالي.

ووضعت “الكاف” جملة من الشروط التي يجب أن تتوفر في الفرق الراغبة في المشاركة في مسابقة دوري السوبر الإفريقي، أبرزها التوفر على ملعب بعشب طبيعي وحديث أو تم تجديده مؤخرا ويستجيب لدفتر تحملات “الفيفا” و”الكاف”، على أن تبلغ طاقته الاستيعابية 25 ألف متفرج على الأقل، بالإضافة إلى توفير ملاعب جيدة للتداريب وبنيات تحتية في المستوى والأمن، ثم التوفر على أكاديمية لتكوين مختلف الفئات العمرية الصغرى وفريق نسوي وطاقم طبي على مستوى عال، فضلا عن توفير سيولة مالية سيتم تحديدها لاحقا، والتوفر على وضعية مالية متوازنة.

رضى زروق

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى