شوف تشوف

الرئيسيةملف التاريخ

شهادات علمية قديمة تذكر بالتاريخ المنسي لعلماء مغاربة لا يعرفهم أحد

الأخبار

من شأن موضوع الاحتفاظ بأقدم شهادة طب في العالم، بأرشيف القرويين، فتح باب النبوغ المغربي في العلوم. إذ إن هذه الجامعة تحتوي على مخطوطات ولوائح جرد بأسماء مغاربة كانوا متفوقين جدا في العلوم، وألفوا فيها وماتوا قبل قرون خلت، تاركين خلفهم إنجازات علمية بأسمائهم، كانت أساسية في تطوير العلوم بالصورة التي نراها عليها اليوم. وفي الوقت الذي كان يُنتظر أن يتم تكريم هذه الأسماء محليا، نجد أن جامعات غربية مرموقة تحتفي بهم، وفي أسوأ الحالات كان يتم استغلال إنجازاتهم العلمية ونسبها إلى علماء غربيين. جاء في مجلة «دعوة الحق»، في العدد 13، والتي تأسست منذ سنة 1957، والتي كان بعض أعدادها تنقيبا مهما في أرشيف القرويين، نقلا عن بحث للكاتب «روم لاند»، حيث نقله إلى العربية محمد الخطيب: «مكتبة القرويين اليوم، ليست إلا ظلا لما كانت عليه أيام السلطان أبي عنان المريني، حيث كانت تحتوي على الآلاف من المخطوطات التي غنمت للملك المسيحي في إشبيلية. وزائر القرويين ابن خلدون، نص فيها المؤلف بخط يده، على أنها النسخة الأصلية لكتابه، كما يعثر على نسخة من كتاب ابن رشد، ونسخة أخرى بخط يد ابن خاتمة، ولسنا في حاجة إلى ذكر نسخ أخرى لكتاب حديث البخاري.
وجميع هذه الكتب في حالة جيدة، وإن كان لا يزال على الحكومة المغربية، أن تعتني أكثر بالمحافظة عليها وحفظها للمستقبل.
كان العصر الذهبي للقرويين خلال القرون الثاني والثالث والرابع والخامس عشر، أي أيام دولتي الموحدين والمرينيين، اللتين كانت أيامهما عصر علم، وعهد تشييد مدن تحتوي على مآثر تاريخية جميلة. ولم تكن (القرويين) مقصد التلاميذ من إفريقيا والعالم الإسلامي فحسب، بل كانت مقصد الأوربيين أنفسهم في ذلك العصر.
ونجد من بين أساتذة القرويين: ابن خلدون، ابن الخطيب، ابن حرازم وابن باجة، ولربما ابن العربي، ويظن أن البابا (سلفستر) الثاني قد درس بالقرويين، وأنه تعلم فيها الأرقام العربية واستعمال الصفر، وأنه هو الذي أدخلها إلى أوربا، كما يظن أن (ابن ميمون) والمؤرخ الإفريقي (حسن بن الوزان) المعروف (بليون الإفريقي) كانا من تلامذة القرويين».

هذا جزء فقط من التاريخ المنسي لكبار العلماء، الذين عاشوا مجدهم العلمي والفكري تحت سقف القرويين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى