الرئيسية

قاعديون يعتدون بشكل وحشي على طالبة بفاس .. “الوسيط” يطالب بوضع حد لممارسات القاعديين

حنان بياض

 

 

تعرضت طالبة تتابع دراستها بجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، لاعتداء وُصف بـ “الوحشي” من قبل أربعة من زملائها الطلبة المنتمين تنظميّا لفصيل النهج الديمقراطي القاعدي، وذلك يوم الأحد المنصرم.

ووفق ما تناقلته بعض المصادر الإعلامية، فإن الأسباب الحقيقية لتعذيب هؤلاء الطلبة للفتاة لاتزال غير مؤكدة، فيما أشارت المصادر ذاتها إلى أن هناك روايتان حول الموضوع؛ الأولى تتعلق باتهام الطلبة لزميلتهم بترأس شبكة للدعارة داخل الحي الجامعي بفاس.

أما الرواية الثانية، فهي أن الطالبة تنتمي أيضا إلى فصيل النهج الديمقراطي القاعدي ورفضت أن تمارس الجنس مع زملائها، وهو ما دفعهم إلى الاعتداء عليها جسديا.

وفي هذا الصدد، طالب مركز الوسيط لحقوق الإنسان، “الجهات المسؤولة بوضع حد لممارسات فصيل طلبة البرنامج المرحلي الذي يعتبر نفسه فوق القانون بإقدامه في كل مرة على إعمال شريعة الغاب التي لا تمت بصلة لدولة الحق والقانون”، وذلك على خلفية الاعتداء على طالبة تدرس بجامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس.

وقال المكتب التنفيذي لمركز الوسيط لحقوق الإنسان إنه “يتابع الأخبار المتداولة على المواقع الالكترونية وشبكات التواصل الاجتماعي حول اعتداء همجي ومشين لإفراد من فصيل طلبة البرنامج المرحلي على الطالبة “ ش” بجامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس، وحيث أنها تعرضت حسب تصريحاتها للتعذيب بطريقة وحشية كما تثبت الصور المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي وذلك بعد استدراجها إلى داخل “برّاكة” من أجل ممارسة الجنس”.

وتابع أن “هذا الفصيل المعني قد ارتكب أفعالا إجرامية في وقت سابق كان أخرها مقتل الطالب عبد الرحيم الحسناوي والطالب عمر ازمر والمستخدمة في كلية العلوم بمكناس التي تعرضت للضرب والتنكيل وحلق شعرها وسط الحرم الجامعي في تحد سافر لدولة الحق والقانون”.

إلى ذلك، دعا مركز الوسيط “الدولة المغربية إلى فتح حوار وطني حول العنف في الوسط الجامعي وتبني مقاربة شاملة لمحاربته” كما طالب بـ”فتح تحقيق سريع وأني في واقعة اعتداء الطلبة القاعدين على الطالبة “ش” في جامعة سيدي محمد بنعبد الله بفاس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى