شوف تشوف

اقتصادالرئيسية

قريبا تطبيقات ذكية على هواتف المغاربة لمحاصرة كورونا

ذكرت تقارير إعلامية، أن السلطات المغربية تتجه للاستعانة بالتكنولوجيا في حربها ضد فيروس كورونا المستجد، من خلال إطلاق حل رقمي جديد يهدف إلى تعزيز الجهود الحالية، في ظل ارتفاع عدد المخالطين للمرضى المصابين بالفيروس.

وحسب المصادر ذاتها، فقد قام المغرب بدراسة تجارب دولية تتعلق بالحلول الرقمية، خاصة التجربة الكورية التي نجحت في استخدام قاعدة البيانات الضخمة، ونظام تتبع المواقع GPS الموجود في الهواتف الذكية، لأجل عزل المصابين، حيث يمكن للمستخدمين معرفة مدى قربهم من مكان وجود مريض مؤكد بفيروس كورونا.

وسيصبح بإمكان مستخدمي هذه التطبيقات، الذين كانوا على اتصال بشخص مصاب بفيروس كورونا في المغرب، أن يتوصلوا بإشعار عبر التطبيق أو رسالة على هاتفهم، تخبرهم بضرورة عزل أنفسهم قبل التواصل معهم من قبل السلطات المعنية لإجراء اختبار الكشف عليهم.

وأضافت المصادر ذاتها، أن وزارة الداخلية، أطلقت في 10 أبريل، طلب إبداء الاهتمام إلى الفاعلين في مجال التكنولوجيا الرقمية بدعم من الوزارة، على أساس أن يتم عرض الاقتراحات اليوم الاثنين، وتوقيع الاتفاقية غداً الثلاثاء مع وزارة الداخلية من قبل الشركاء المختارين، كما حدد نهاية شهر أبريل كموعد للكشف عن النسخة الأولى من التطبيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى