الرئيسيةمجتمعمدن

لجنة برلمانية استطلاعية لمقالع الرمال بآسفي وجطو يعري تملص وإعفاء المستغلين

تقرير مجلس الحسابات سجل تلاعبات في الكميات المصرح بها من الرمال وضياع الخزينة في مبالغ مالية ضخمة

الـمَهْـدي الـكــرَّاوي

أوفدت لجنة البنيات الأساسية والطاقة والمعادن والبيئة بمجلس النواب لجنة برلمانية استطلاعية تضم في عضويتها 13 برلمانيا، موزعين على 7 أحزاب وفرق برلمانية، في مهمة لتفقد مقالع الرمال المرخص لها بجماعة المعاشات الساحلية التابعة لإقليم آسفي.
وكشفت معطيات ذات صلة، أن اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول مقالع الرمال عهدت رئاستها إلى البرلماني رشيد الحموني عن المجموعة النيابية لحزب التقدم والاشتراكية، وتضم في عضويتها، كذلك، ثلاثة برلمانيين من آسفي هم إدريس الثمري، عن حزب العدالة والتنمية، وهشام سعنان، عن حزب الاستقلال، وعادل السباعي، عن حزب الحركة الشعبية.
وعقدت اللجنة البرلمانية الاستطلاعية حول مقالع الرمال لقاء عمل بمقر المندوبية الإقليمية للتجهيز والنقل واللوجستيك والماء بآسفي، قبل الوقوف ميدانيا على سير عمل مجموعة من المقالع الرملية المرخص لها على تراب جماعة المعاشات جنوب ساحل مدينة آسفي.
ويأتي إنشاء لجنة برلمانية استطلاعية حول المقالع بعدما عرى التقرير الأخير المرفوع من قبل رئيس المجلس الأعلى للحسابات إلى الملك محمد السادس، حقائق خطيرة ومثيرة تهم تدبير قطاع مقالع الرمال بالجماعة القروية المعاشات، التي تعتبر عاصمة المقالع الرملية الوطنية والمستغلة من قبل الجمعية المتحدة لأرباب مقالع الرمال برئاسة امبارك السباعي، الرئيس الحالي لجماعة المعاشات، ورئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين.
وأورد التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات أنه جرى ضبط تلاعبات كبيرة في استخلاص المداخيل المالية المترتبة عن نشاط مقالع الرمال في جماعة المعاشات، مشيرا إلى أنه يوجد على تراب الجماعة 38 شخصا أعضاء بالجمعية المتحدة لأرباب المقالع الرملية، يشتغلون في إطار الترخيص المشترك رقم 12/109/11/3020/3203، بتاريخ 20 يونيو 2012.
وحمل التقرير حقائق خطيرة حول التدبير المالي لمداخيل نشاط مقالع الرمال بجماعة المعاشات، حيث أشار التقرير إلى أن الجماعة توصلت من مصالح وزارة التجهيز بجرد يبين الكميات الحقيقية من الرمال المستخرجة من طرف المستغلين، في حين أن الجماعة قامت باستخلاص الرسم على استخراج مواد المقالع على هذه الكميات غير المصرح بها، مع احتساب جزاءات الأداء المتأخر للرسم، حيث تم إعفاء بعض المستغلين من هذه الجزاءات.
وكشف التقرير الأخير للمجلس الأعلى للحسابات أن المجلس الجهوي للحسابات بجهة مراكش- آسفي وقف على اختلالات كبيرة في ما يخص تدبير مقالع الرمال بجماعة المعاشات بآسفي، حيث وصلت كمية الرمال التي استخرجت من المقالع ولم يتم احتساب جزاءات التأخير على مستغليها إلى 7113 مترا مكعبا من الرمال.
وضبط قضاة المجلس الجهوي للحسابات بجهة مراكش- آسفي وجود تلاعبات كبيرة في تدبير قطاع مقالع الرمال بجماعة المعاشات بآسفي، مشيرين، في تقريرهم الأخير، إلى أن مستغلي المقالع لا يقومون بتحيين التصاميم الأنسوبية المستخرجة من الرمال، طبقا لمقتضيات المادة 9 من كناش التحملات المتعلق بفتح واستغلال المقالع، مما يحول دون معرفة الكميات الفعلية المستخرجة، واكتفاء الجماعة باحتساب الرسم الضريبي على أساس الكميات المستخرجة المصرح بها من قبل المستغلين، دون التأكد من صحتها، مما يفوت على مالية الجماعة مبالغ مالية مهمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى