شوف تشوف

الرئيسيةصحة نفسيةمجتمعن- النسوة

متلازمة القلب المكسور عندما يتحول الحب إلى حالة طبية

احتفل العالم بحر هذا الأسبوع بعيد الحب، ويصادف يوم 14 فبراير من كل سنة. سوف نختبر في عدد هذا الأسبوع من «دليل الصحة النفسية» مدى صحة عبارة «ومن الحب ما قتل»… فعلا يسبب الحب في حالة مرضية تسمى طبيا بمتلازمة القلب المكسور وأعراضها خطيرة نسبيا.

مقالات ذات صلة

 

إعداد: أميمة سليم

 

متلازمة القلب المكسور أو اعتلال «تاكوتسوبو» القلبي

اعتلال «تاكوتسوبو» القلبي هو نوع غير ناقص التروية من اعتلال عضلة القلب، يحدث فيه ضعف مفاجئ مؤقت في عضلة القلب. قد ينتج هذا الضعف عن ضغط عاطفي مثل وفاة شخص عزيز أو رفض من الشريك أو قلقٍ مستمر، لذلك قد يُسمى المرض متلازمة القلب المكسور. قد يكون الضغط جسميًا بسبب نزيف أو ربو أو ورم القواتم.

تحدث متلازمة القلب المكسور، عندما يعاني شخص ما من إجهاد جسدي أو عاطفي مفاجئ وحاد، والذي يمكن أن يضعف البطين الأيسر للقلب بسرعة.

وتعرف الحالة أيضا باسم متلازمة «تاكوتسوبو»، وتشير إلى حالة اعتلال عضلة القلب، والتي تشخص عند المرضى بسبب الإجهاد العاطفي أو الجسدي الشديد.

 

ما هي متلازمة القلب المكسور؟

متلازمة القلب المكسور، التي وصفت لأول مرة في اليابان خلال التسعينيات، هي حالة تتعطل فيها وظيفة الجانب الأيسر من عضلة القلب، ويجبر باقي القلب على بذل جهد إضافي لتعويض الاعتلال. وقد يكون هذا خطيرا لأنه يؤثر سلبا على قدرة القلب على ضخ الدم بشكل صحيح.

وعلى العكس من ذلك، تحدث النوبة القلبية عندما يتم تقييد تدفق الدم، الذي ينقل الأكسجين إلى القلب، أو ينقطع تماما. وعلى الرغم من أن النوبة القلبية واعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو» هما نوعان من قصور عضلة القلب الذي يمكن أن يسبب أعراضا متشابهة، إلا أن هناك بعض الاختلافات الرئيسية الجديرة بالملاحظة.

ووفقا لجاي وودي، طبيب الطوارئ ومسؤول الطبي، غالبا ما تحدث النوبات القلبية بسبب الانسداد الناجم عن تراكم الدهون المعروف باسم اللويحات في جدار الشرايين، والذي يمكن أن يؤدي إلى جلطة في الأوعية الدموية التي تعيق تدفق الدم إلى عضلة القلب. وفي الوقت نفسه، يحدث اعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو» نتيجة استجابة عاطفية أو جسدية شديدة تؤثر على عضلة القلب بشكل مباشر.

ويمكن أن تحدث متلازمة القلب المكسور حتى لو كنت بصحة جيدة، وفقا لجمعية القلب الأمريكية، ولهذا السبب من المهم فهم الأسباب والأعراض.

 

ما الذي يسبب متلازمة القلب المكسور؟

«متلازمة القلب المكسور» قد تؤدي إلى الإصابة بمرض خبيث

وفقا لوودي، يشير اسم «متلازمة القلب المكسور» إلى حقيقة أن هذه الحالة يمكن أن تحدث بسبب أحداث صادمة عاطفية تؤثر سلبا على القلب.

ويقول إن المثال الأكثر شيوعا للضغوط التي يمكن أن تؤدي إلى هذه الحالة هو الحزن من فقدان مفاجئ لأحد أفراد الأسرة، لكنه يلاحظ أن مشاعر الخوف الشديدة والغضب والمفاجأة وغيرها من المشاعر يمكن أن تكون أيضا محفزا.

وتتضمن بعض الأحداث الأخرى التي قد تسبب هذه الحالة ما يلي:

-تشخيص طبي مهم ومزعج (أو أخبار سيئة أخرى)

-حادث سيارة

-خسارة مالية مدمرة

-العنف المنزلي

-مرض شديد

 

حتى الأحداث الإيجابية، مثل الدخول إلى حفلة مفاجئة أو الفوز باليانصيب، يمكن أن تؤدي إلى اعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو».

واكتشفت دراسة أجريت عام 2020 ارتفاعا طفيفا لدى المرضى الذين تم تشخيص إصابتهم باعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو» منذ تفشي فيروس كورونا، ووصل إلى 7.8% مقارنة بـ 1.7% قبل جائحة «كوفيد-19». بالإضافة إلى ذلك، وجد أن المرضى الذين يعانون من هذه الحالة أثناء الوباء يقضون فترة أطول في المستشفى من أولئك الذين تم إدخالهم إليه قبل انتشار الوباء.

وتقول جينيفر هايث، طبيبة أمراض القلب في مركز جامعة كولومبيا: «بغض النظر عن سبب الإجهاد، فإن استجابة الجسم متشابهة: لإفراز كمية كبيرة من هرمون الإجهاد الأدرينالين. وفي بعض الحالات، يمكن أن يؤدي هذا إلى اعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو»، والذي يمكن أن يحاكي النوبة القلبية».

وبينما يُلاحظ اعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو» عند الرجال والنساء الأصغر سنا، وجدت دراسة أجريت عام 2015 أن نسبة مذهلة بلغت 89.8% من الحالات حدثت في النساء اللائي تتراوح أعمارهن بين 58 و75 عاما. وقد وُجد أن المسببات الأكثر شيوعا هي جسدية (36%) تليها الصدمة (27.7%). والجدير بالذكر أنه لا يمكن العثور على محفز في 28.5% من المرضى.

وكشفت الدراسة أيضا أن المرضى الذين يعانون من اعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو» كانوا تقريبا أكثر عرضة بمرتين من المصابين بمتلازمة الشريان التاجي الحادة (مثل النوبة القلبية) للإصابة باضطراب نفسي أو عصبي.

 

أعراض متلازمة القلب المنكسر

يقول وودي: «المرضى الذين يعانون من متلازمة القلب المكسور قد يعانون من ألم في الصدر وضيق في التنفس وانخفاض ضغط الدم بعد وقت قصير جدا من حدث مرهق للغاية».

ووفقا لجونز هوبكنز ميديسن وجمعية القلب الأمريكية، تشمل الأعراض والعلامات الأخرى لاعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو» ما يلي:

-عدم انتظام ضربات القلب

-صدمة قلبية

-التعرق

-الدوخة

 

وقد تظهر هذه الأعراض في أي مكان من دقائق إلى ساعات بعد أن يمر شخص ما بحدث مرهق جسديا أو عاطفيا.

وتقول هايث: «يصفه البعض بأنه شعور مثل فيل يجلس على صدرهم. التعرق وآلام الفك وآلام الذراع اليسرى والغثيان والقيء والدوار وخفقان القلب وعدم الراحة في منتصف المعدة كلها أعراض محتملة أيضا».

ويوضح وودي: «النوبات القلبية لها أعراض مشابهة لمتلازمة القلب المكسور، لذا من المهم الحصول على تشخيص لأن النوبات القلبية يمكن أن تكون قاتلة».

 

علاج متلازمة القلب المكسور

 

بينما قد يستغرق الأمر ما بين شهرين إلى ثلاثة أشهر للتعافي بعد نوبة قلبية، يقول وودي إن الشخص عادة ما يتعافى من متلازمة القلب المكسور في غضون أسبوع إلى ستة أسابيع، ويتعافى تماما في غضون شهر إلى شهرين.

وكشفت دراسة أجريت عام 2015 أن معدل الوفيات بين مرضى «تاكوتسوبو» كان 5.6% سنويا. وفي حين أن الموت نادر الحدوث، يحدث قصور القلب في حوالي 20% من المرضى.

ويعتمد علاج متلازمة القلب المكسور إلى حد كبير على الأعراض التي يعاني منها المريض، وهذا وفقا لوودي، سيحدد شدة الحالة.

ويذكر أن الأطباء سيوصون في كثير من الأحيان بأدوية مثل حاصرات بيتا ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين ومدرات البول. ويمكنهم أيضا إعطاء الأسبرين للمرضى الذين يظهرون تراكم الترسبات في جدران الشرايين.

 

 

 

 

متلازمة القلب المكسور.. الأعراض، الأسباب والعلاج

 

متلازمة القلب المكسور التي تسمى أيضًا «تاكوتسوبو» هي حالة طارئة في القلب تصيب النساء في الغالب. تضاعفت الحالات بمقدار 5 حالات بسبب وباء كوفيد -19. ما هي؟ ما الأسباب؟ كيف نكتشفها؟ تجيب الدكتورة كلير مونييه فيير، أخصائية أمراض القلب في مستشفى جامعة ليل والمؤسس المشارك لجمعية Agir pour le Cœur des Femmes، على أسئلتنا.

 

متلازمة القلب المكسور، أو «تاكوتسوبو»، هي حالة طارئة في القلب تصيب النساء أكثر من الرجال: حوالي 9 نساء لكل رجل واحد، لا سيما أولئك الذين وصلوا إلى سن اليأس أو خضعوا لعملية استئصال الرحم.

التعريف، الأسباب، الأعراض، العلاجات، العواقب … نظرة عامة مع الأستاذة الجامعية كلير مونييه فيير، أخصائية أمراض القلب في مستشفى جامعة ليل والمؤسس المشارك مع تييري دريلون، لجمعية Agir pour le Cœur des Femmes.

 

حقيقة متلازمة القلب المكسور

«متلازمة القلب المكسور هي مرض عضلي قلبي حاد يحدث بعد إجهاد شديد ويؤدي إلى إفراز مفاجئ لهرمونات التوتر والكاتيكولامينات. وهذه ترتبط بالمستقبلات النوعية الصغيرة للأوعية الدقيقة للقلب وعضلة القلب وتؤدي إلى شلل القلب. والخبر السار هو أنه شكل قابل للعكس من قصور القلب» توضح الطبيبة كلير مونييه فيير، اختصاصية أمراض القلب. يسمى هذا المرض أيضًا «تاكوتسوبو» : «إنه اسم مصيدة الأخطبوط باللغة اليابانية. اليابانيون هم أول من وصف هذه المتلازمة في التسعينيات». لماذا هذا الاسم لمتلازمة «القلب المكسور»؟ «القلب كأنه مذهول ومشلول وغير قادر على العمل كمضخة وانقباض».

 

متلازمة «تاكوتسوبو» والسكتة القلبية

«عند المعاناة من متلازمة «تاكوتسوبو»، يصاب القلب بالذهول والشلل ولم يعد قادرا على أداء دوره كمضخة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات خطيرة في نظم البطين وسكتة قلبية. السكتة القلبية هي مضاعفة خطيرة للغاية، ويجب في هذه الحالة إعلام طبيب القلب». «هذا هو السبب الذي يجعل من متلازمة القلب المنكسر حالة طارئة مطلقة للقلب».

 

ما هي الأسباب؟

السبب الرئيسي لمتلازمة القلب المنكسر هو الإجهاد العقلي أو البدني الحاد. توضح الدكتورة كلير مونييه فيير: «غالبًا ما يكون الأشخاص المصابون بهذا المرض هم من النساء اللاتي يعانين من انقطاع الطمث والقلق، ويشعرن بالتوتر بشكل يومي». «بالإضافة إلى ذلك، ضاعف وباء فيروس كورونا عدد حالات «تاكوتسوبو» بمقدار 5 لأن الوباء تسبب في حدوث ضغوط». كل ما يتطلبه الأمر هو «الكثير من الضغط» على الشخص لتحفيز تاكو تسوبو. يتم إفراز الدوبامين فجأة ويلتصق بالمستقبلات الصغيرة للأوعية الدقيقة للقلب وعضلة القلب، مما يؤدي إلى شلل القلب. يمكن أن يكون هذا «الحدث الزائد» انفصالًا عن الحبيب، أو فقدان وظيفة، أو سطوا، أو تدخلًا جراحيًا … ولكنه ليس بالضرورة حدثًا سلبيًا: «يمكن أن يكون عرض زواج، أو فوز باليانصيب على سبيل المثال، في هذه حالات يمكن أن نتحدث عن متلازمة القلب السعيد».

 

 

 

 

يمكن للانفصال أن يكسر قلبك

 

الحب بعد حسرة قلب أو فقدان أحد الأحباء، يتسبب اعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو» في ظهور أعراض نوبة قلبية على ضحيته …

قلب مكسور… ماذا لو كان للتعبير أيضا معنى علمي حقيقي؟ يعتبر اعتلال عضلة القلب «تاكوتسوبو» مرضًا غير معروف يسبب أعراض النوبة القلبية لدى ضحيته ولكنه يظل حميدا في الغالبية العظمى من الحالات. يمكن أن يحدث هذا بعد الحزن أو فقدان أحد الأحباء ، من بين أمور أخرى.

 

ألم فوري في الصدر

«إنه شلل مفاجئ لجزء كبير من القلب مرتبط بالإجهاد، والذي غالبًا ما يكون عاطفيًا ولكنه جسدي أيضًا»، هذا ما أوضحه إريك بونيفوي كودراز، رئيس قسم طوارئ القلب في مستشفى لويس براديل في رون (إقليم فرنسي).

 

يقول الطبيب: «يمكن أن يكون سبب هذا التوتر هو فقدان أحد الأحباء، أو فقدان الوظيفة، أو بسبب العدوانية، ولكن أيضًا بسبب الفرح الكبير». ثم يشعر الضحية بألم فوري في الصدر، يقترب من ألم نوبة قلبية.

توفي 1  بالمائة من المرضى المصابين

على عكس النوبة القلبية، فإن القلب، الذي تتباطأ قدرته على ضخ الدم بنسبة 30 بالمائة، لا يعاني من أي ضرر ويتعافى من اليوم الثالث. يطمئن إريك بونيفوي كودراز إلى أن التعافي يكتمل بعد شهر.

وفقًا لدراسة أجريت بين عامي 1998 و 2014 من قبل Hospices Civils de Lyon، فإن هذه المتلازمة تصيب النساء أكثر من الرجال في فرنسا. يبلغ متوسط ​​عمر ظهور هذه الحالة المرضية 66 عامًا وتوفي 1  بالمائة من 1750 مريضًا.

للعلاج، يوصى بالراحة التامة، كما يتم وصف حاصرات بيتا (أدوية ضد ارتفاع ضغط الدم) ومضادات التخثر.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى