شوف تشوف

الرئيسيةتقاريرمجتمعمدنوطنية

نسبة إنجاز برنامج التنمية الحضرية لأكادير بلغت 4,5 بالمائة

 

مقالات ذات صلة

إنشاء 20 ملعبا للقرب بمختلف أحياء المدينة خلال 2021

 

أكادير: محمد سليماني

 

أكد عزيز أخنوش، رئيس المجلس الجماعي لأكادير أن هذا الأخير لجأ إلى “حلول مبتكرة لمواكبة تنفيذ برنامج التنمية الحضرية لأكادير 2020-2024، بعدما صادق المجلس على التوصية المتعلقة بإعادة توزيع مساهمات الجماعة حسب السنوات وتحيين التزاماتها لضمان مطابقتها مع شروط قرض السندات الذي سوف يتم التعاقد عليه من طرف الجماعة لتمويل البرنامج من جهة، وللسماح بتمويل خطة عمل الجماعة من جهة أخرى.

ونوه رئيس المجلس الجماعي لأكادير، في مداخلة ألقاها عبر تقنية التناظر المرئي خلال أشغال الاجتماع السادس للجنة الإشراف والتتبع والتقييم الخاصة بالبرنامج يوم أول أمس الثلاثاء، بالتسريع الملحوظ والمسجل في وتيرة معالجة جميع الملفات المتعلقة بالبرنامج من طرف جماعة أكادير، وخصوصا ما ارتبط منها بتصفية العقار وتدارس وإصدار رخص البناء، فضلا عن الجوانب المتعلقة بالتمويل.

وكشفت معطيات تم عرضها خلال هذا الاجتماع عن مستوى تقدم المشاريع المندرجة ضمن برنامج التنمية الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، والموقعة أمام أنظار الملك محمد السادس يوم 4 فبراير 2020 خلال زيارته للمدينة، والتي لم تتجاوز إلى حدود مطلع السنة الجارية 4,5 في المائة.

واستنادا إلى المعطيات التي كشفت خلال الاجتماع السادس لأشغال لجنة الإشراف والتتبع والتقييم الخاصة بهذا البرنامج، فإنه خلال سنة 2021، تم إنجاز 20 ملعبا للقرب في مختلف أحياء المدينة، وتأهيل شارع محمد الخامس وتقوية شبكة الإنارة العمومية به، وتأهيل مدخل المدينة عبر بنسركاو وتقوية شبكة الإنارة العمومية به، وتهيئة وتوسيع مجموعة من الشوارع الرئيسية بالمدينة وتقوية شبكة الإنارة العمومية بها. كما تم خلال السنة نفسها، إنجاز الشطر الأول لكل من مشروع التأهيل الحضري للأحياء ناقصة التجهيز بتيكوين، مشروع إنجاز المنتزه الحضري ابن زيدون، ومشروع تهيئة المساحات الخضراء بأنزا، وبنسركاو وتأهيل القاعة المغطاة الزرقطوني.

أما بخصوص المشاريع قيد الإنجاز، فيصل عددها إلى 59 مشروعا بتكلفة إجمالية تبلغ 5 مليارات و146 مليون درهم، وذلك بنسبة تصل إلى 82 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج. من ضمنها مشاريع بدأت فيها الأشغال، ويصل عددها إلى 43 مشروعا بتكلفة مالية تناهز أربع مليارات و503 ملايين درهم، بنسبة تصل إلى 72 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج. ومن ضمنها أيضا مشاريع أطلقت طلبات عروض تنفيذها وتبلغ 16 مشروعا إضافيا من البرنامج، بتكلفة تصل إلى 643 مليون درهم بنسبة تعادل 10 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج، من بينها تسعة مشاريع تمت المصادقة عليها بتكلفة إجمالية تناهز 410 ملايين درهم. فيما يصل عدد المشاريع التي توجد الدراسات المتعلقة بها في مرحلة جد متقدمة 33 مشروعا، بقيمة مالية تناهز مليار و66 مليون درهم بنسبة 17 بالمائة من التكلفة الإجمالية للبرنامج.

وأوضح رئيس مجلس جهة سوس ماسة، كريم أشنكلي، في كلمته، أن مجلس الجهة بصدد اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة للتعاقد من أجل الاستفادة من خط تمويل بقيمة مليار درهم، سيستخدم جزئيا لتغطية جميع التزامات مجلس الجهة المالية في برنامج التنمية الحضرية. وأضاف أشنكلي أن مجلس الجهة أجرى مفاوضات مع إحدى المؤسسات البنكية قصد  الحصول على خط التمويل.

يشار إلى أن الكلفة الإجمالية لبرنامج التنمية الحضرية لأكادير تبلغ قيمته المالية 5,991 مليارات درهم، منها ما يزيد عن مليارين و960 مليون درهم تمت المصادقة عليها من قبل أصحاب المشاريع، فيما سيبلغ مجموع الالتزامات بحلول متم السنة الجارية حوالي 5 مليارات و683 مليون درهم. ويهدف هذا البرنامج إلى الارتقاء بمدينة أكادير كقطب اقتصادي متكامل وقاطرة للجهة، وإلى تكريس مكانتها وتقوية جاذبيتها كوجهة سياحية وطنية ودولية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى