شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

هؤلاء مرشحو الاستقلال بجهة سوس ماسة

محمد وائل حربول (متدرب)

أجمع حزب الاستقلال، بجهة سوس ماسة، على أسماء مرشحيه خلال الانتخابات التشريعية والجهوية والجماعية للثامن من شتنبر المقبل، حيث قدم الحزب أبرز الوجوه التي كان قد تقدم بها خلال الانتخابات السابقة، يتقدمها عبد الصمد قيوح، عضو اللجنة التنفيذية داخل «الميزان».
وحسب مصادر مطلعة، فإن حزب الاستقلال قدم كلا من عبد الصمد قيوح بدائرة تارودانت الجنوبية، حيث سيواجه محمد بوهدود بودلال، العضو البارز داخل حزب التجمع الوطني للأحرار، حيث ستكون المنافسة قوية بينهما، في حين أجمع حزب «الميزان» على تزكية عبد العزيز البهجة، رجل الأعمال وشقيق المنسق الجهوي لحزب «الحمامة»، بدائرة تارودانت الشمالية، لمقارعة أسماء وازنة يتقدمها كل من عبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، ولحسن السعدي، رئيس شبيبة الأحرار.
وأفادت المصادر ذاتها بأن اللجنة التنفيذية للاستقلال قامت بتزكية جمال الديواني، رئيس لجنة القطاعات الاجتماعية بمجلس الجهة، ورجل الأعمال المعروف بالجهة، كوكيل للائحة الحزب على صعيد جماعة أكادير، ليواجه إبراهيم حافيدي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، عن الأحرار، وحميد وهبي، المستثمر في قطاع الأدوية، عن حزب «البام».
وأعطت اللجنة التنفيذية لـ«الميزان»، حسب المصادر نفسها، موافقتها على تزكية الشاب خالد الشناق، البرلماني الحالي ورجل الأعمال، على مستوى عمالة إنزكان وأيت ملول، حيث سيواجه إسماعيل الزيتوني، مرشح التجمع الوطني للأحرار.
وفي شتوكة أيت باها، قرر الاستقلال إعادة تزكية الحسين أزوكاغ، البرلماني عن الحزب ورئيس جماعة بلفاع. كما قرر الحزب ذاته إعادة تزكية الحسين بوزيحاي، البرلماني ورجل الأعمال، بدائرة طاطا، حيث سيواجه رجل الأعمال والبرلماني مصطفى تاضومانت، عن حزب التجمع الوطني للأحرار.
هذا، وشهد حزب «الميزان» على مستوى جهة سوس ماسة استقالة نحو 20 عضوا منه، خاصة بدائرة تارودانت الشمالية، حيث قدم أربعة رؤساء جماعات بالمنطقة استقالتهم، قبل أن يعلن بعضهم التحاقه بصفة رسمية بحزب التجمع الوطني للأحرار، متهمين في الوقت ذاته عائلة عبد الصمد قيوح بالتدبير الانفرادي للحزب على مستوى الجهة.
وبمقابل الاستقالات، تمكن حزب الاستقلال من استقطاب عبد الله موكال، المنسق المحلي لحزب «الحمامة»، وهشام بوسيري، المستشار الجماعي عن دائرة إنزكان أيت ملول، فضلا عن استقطاب كل من عمر أفا، المستشار الجماعي بجماعة أولاد تايمة عن الأحرار، وعبلا بيدغارن عن حزب العدالة والتنمية بإقليم طاطا.
هذا، وكانت اللجنة التنفيذية لـ«الميزان» قد صادقت بالإجماع على لائحة مرشحي الحزب للانتخابات التشريعية المقبلة، بعد دراسة مقترحات لجنة الترشيحات. كما أن الحزب نفسه وفي إطار استعداداته للانتخابات المقبلة قرر الاعتماد على برنامج انتخابي يقدم على الصعيد الجهوي، بمختلف جهات المملكة، على أن تتوج هذه اللقاءات الجهوية بتقديم البرنامج الانتخابي الوطني للحزب، حيث قررت اللجنة التنفيذية للاستقلال بداية العمل من جهة الشرق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى