إقتصادالرئيسية

OCP يراسل التلفزيون الفرنسي بسبب “ادعاءات مغلوطة”

النعمان اليعلاوي

قررت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط مراسلة لجنة الأخلاقيات، التابعة للمجموعة الإعلامية France Télévisions ، بسبب ادعاءات مغلوطة وغير صحيحة وردت في وثائقي بث قبل أيام على إحدى قنواتها.

وذكرت المجموعة، في توضيح نشرته على موقعها الرسمي، أن ادعاءات هذا الوثائقي لا أساس لها من الصحة، مشيرة إلى أنها قررت تصحيح هذه المغالطات.

وكانت شركة إنتاج فرنسية قد أعدت وثائقيا بعنوان “Vert de rage…Engrais maudits” يحمل المسؤولية للمكتب الشريف للفوسفاط فيما يخص التلوث، ورد المكتب على معدي هذا الوثائقي بالقول إنه يتضمن حججا متحيزة والعديد من الأكاذيب العلمية فيما يخص الأسمدة الفوسفاطية.

وأوضحت المجموعة المغربية أنه فيما يخص الكادميوم على وجه الخصوص، وهو الموضوع الرئيسي للفيلم الوثائقي، تهرب الصحافي من الأدلة العلمية، وكذا من نتائج تحقيقه الخاص التي تبطل الأطروحة التي يدافع عنها.

وأكدت أن “الإجماع العلمي الحالي لا يعتقد بوجود علاقة بين استخدام الأسمدة الفوسفاطية والتعرض الغذائي للكادميوم، ويثبت أن عوامل التعرض الرئيسية لا تتعلق بالأسمدة”. وشددت في هذا الصدد على أنها تستجيب للوائح الدولية الأكثر صرامة في هذا المجال.

كما جاء في توضيح المكتب الشريف للفوسفاط أنه خلافا لما يدعيه صاحب الوثائقي، فقد تم الرد بجدية ودقة على جميع الأسئلة التي طرحها الصحافي الفرنسي وعرضت عليه إرسال معلومات إضافية مفيدة.

وأضافت المجموعة المغربية أنها “تولي أهمية كبيرة للتنمية المستدامة، وتعمل بلا كلل لتقليل البصمة البيئية لنشاطها كما يتضح من أدائها البيئي والتزامها المستمر تجاه المجتمعات المحلية وتقييمات ESG الأخيرة التي تم الحصول عليها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى