اقتصادالرئيسية

أخنوش يدشن بتزنيت غرس آلاف الهكتارات من شجر الأركان واللوز والخروب والزيتون

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عزيز أخنوش و نادية فتاح، اليوم الجمعة، بزيارة ميدانية لإقليم تزنيت قصد مواكبة تقدم عدة مشاريع تهم بالأساس قطاعي الفلاحة و السياحة، كما عرفت الزيارة إطلاق مشاريع جديدة على مستوى خمس جماعات بتزنيت.
ويهم المشروع الأول، الممول بصيغة تشاركية بين الصندوق الأخضر للمناخ والدولة المغربية، غرس 3340 هكتارا من شجر الأركان، تتوزع على 230 هكتارا بجماعة الركادة، و140 هكتارا بجماعة أربعاء الساحل؛ على أن تشمل الهكتارات الأخرى عدة جماعات بالإقليم، على رأسها أفلا إغير وأربعاء أرسموكة وسيدي أحمد أموسى.
هذا وتضم المشاريع الأخرى غرس 150 هكتارا بأشجار الخروب واللوز والزيتون، موزعة على جماعات أربعاء الساحل وآيت وافقا وأربعاء رسموكة، إضافة إلى 710 هكتارات من الأعشاب الطبية والعطرية، وإحداث منشآت مائية لتجميع مياه الأمطار.
وتهدف مشاريع غرس الأشجار المثمرة بإقليم تزنيت إلى توسيع المساحات المغروسة وخلق ضيعات فلاحية نموذجية، وتحسين دخل الفلاحين وتثمين وتطوير الإنتاج، إلى جانب خلق فرص الشغل وحماية الأراضي الفلاحية من التعرية وترشيد استعمال المياه المعدة للري.وأوضح عزيز أخنوش أن هذه المشاريع تأتي في إطار تنفيذ وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، بمعية شركائها، التعليمات الملكية السامية الداعية إلى العناية بالمناطق القروية والجبلية.
وأشار الوزير أخنوش، في تصريح أدلى به للصحافة، إلى أن المشاريع المذكورة ستعود بالنفع على الجماعات المستهدفة، وستمكن ساكنتها من كسب موارد للعيش داخل المجال القروي، وبالتالي المساهمة في وضع هذه المناطق على سكة التنمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى