إقتصادالرئيسيةمجتمعمع المستهلك

أزيد من 22 ألف مغربي غادروا للعمل بالخارج خلال 9 أشهر

غادر 22.735 شخصاً المغرب للعمل بالخارج، في الفترة الممتدة من يناير إلى نهاية شهر سبتمبر 2019 وفق ما أعلن عنه أمس الاثنين، وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز.

وأوضح أمكراز خلال جلسة الأسئلة الشفوية الأسبوعية بمجلس النواب، أنه تم القيام بمعالجة عدة عروض عمل، أفضت إلى إدماج 14.915 عاملا مغربيا (98% عمال موسميين) بكل من إسبانيا (14.618) وكندا (100) والإمارات العربية المتحدة (163) وقطر (28) وفرنسا (4) وألمانيا (2) في مجالات الفلاحة والتوزيع والفندقة والمطعمة والتجارة والصناعة والتعليم والحلاقة.

من جهة أخرى، أكد الوزير أن إحصائيات المكتب الفرنسي للهجرة والاندماج إلى حدود نهاية شهر سبتمبر 2019، تكشف عن هجرة 7.820 مهاجرا مغربيا إلى الديار الفرنسية من بينهم 6.291 شخصا في إطار الهجرة الموسمية و1.529 شخصا في إطار الهجرة الاقتصادية.

وذكر المسؤول الحكومي أن هجرة الأطر غالبا ما تتم خارج عروض العمل التي تسهر مصالح هذه الوزارة على تلبيتها ويصعب ضبط أرقامها، “إذ تتدخل فيها بالأساس وكالات خصوصية للتشغيل تنشط على الصعيد الدولي، وهذه الظاهرة تعد من الإشكاليات الدولية في وقتنا الحاضر وتطال بدرجات متفاوتة جميع الدول، فالمشكل مطروح ليس فقط بالنسبة للمغرب ولكن أيضا بالنسبة لعدة دول، منها على سبيل المثال الدول الأوروبية وخصوصا فرنسا، حيث يصل عدد الكفاءات المهاجرة إلى عشرات الآلاف”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى