الرئيسيةجمالصحةعالم حواء

إبر «البوتوكس» ضد الالتهاب

يتمتع «البوتوكس» بشعبية كبيرة في الطب التجميلي لتقليل تجاعيد الوجه، ويمكن أن يكون للبوتوكس استخدامات أخرى، وبالتالي فوفقا لدراسة حديثة نشرتها جامعة كاليفورنيا سان دييغو، في الولايات المتحدة، يمكن لحقن توكسين البوتولينوم أن تساعد أيضا في تقليل أعراض الاكتئاب.
فقد أجاب الباحثون الأمريكيون الذين عملوا على أربعين ألف تقرير طبي عن الآثار الجانبية التي حدثت في المرضى الذين استفادوا من حقن «البوتوكس». ووجدوا أن المرضى الذين عولجوا بتوكسين البوتولينوم لأسباب تجميلية بشكل أساسي لديهم في المتوسط​​، خطر أقل بنسبة 40 في المائة إلى 80 في المائة من الإصابة بالاكتئاب.
يوضح العلماء أنهم يعتقدون أن تقليل تجاعيد الجبهة يمكن أن يمنع آلية تعزز المشاعر السلبية. وهناك فرضية أخرى محتملة بحيث يمكن نقل توكسين البوتولينوم إلى الجهاز العصبي المركزي والعمل مباشرة على المناطق المسؤولة عن الحالة المزاجية والعواطف. وقد استنتج الباحثون أنه من الضروري القيام بالمزيد من البحث.
الاكتئاب هو مرض منتشر على نطاق واسع حيث يقدر المعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية أن واحد من كل خمس فرنسيين سيعاني منه خلال حياته. في الوقت الحاضر، يتم علاج هذه الحالة المرضية بمساعدة الأدوية والعلاجات النفسية كالعلاجات المعرفية والسلوكية والتي تعطي نتائج جيدة. ووفقا للمعهد الوطني للصحة والبحوث الطبية، فإن العلاجات فعالة في حوالي 70 في المائة من الحالات بشرط أن يتم التعامل مع الاكتئاب في أسرع وقت ممكن.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى