الرئيسيةسياسية

إطلاق برنامج دعم البحث العلمي والتكنولوجي المتعلق ب “كوفيد-19” بغلاف مالي يبلغ 10 ملايين درهم

أطلق قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والمركز الوطني للبحث العلمي والتقني برنامجا لدعم البحث العلمي متعدد التخصصات في المجالات ذات الصلة بوباء فيروس كورونا الحالي«كوفيد 19».
وخصص لهذا البرنامج غلاف مالي يبلغ عشرة ملايين درهم بهدف تعبئة فرق البحث المغربية من أجل إنجاز مشاريع البحث العلمي في المجالات المتعلقة بوباء فيروس كورونا «كوفيد 19،» وذلك في أقرب الآجال الممكنة، وسيتم تدبير هذا البرنامج من طرف المركز الوطني للبحث العلمي والتقني.
ويهدف تمويل مشاريع البحث في المجالات ذات الصلة بـ«كوفيد 19»، إلى العمل على خلق بيئة بحث متعددة التخصصات، قادرة، وفقا لنتائج الدراسات والأبحاث التي ستنجز، على إيجاد الحلول والمساهمة في تدبير الأزمات الوبائية. وترتكز هذه الأهداف على تقديم عناصر الإجابة للتساؤلات التالية: كيف يمكن تحليل انتشار وباء كورونا «كوفيد 19» والإحاطة بمختلف أبعاده بالمغرب؟ ما هي التوصيات المناسبة لتدبير الفترة الانتقالية والكفيلة بتمكين بلادنا من الرجوع إلى الوضع الطبيعي؟ ما هي الدروس المستفادة من هذا الوباء، وماهي التدابير الوقائية المتعين اتخاذها مستقبلا؟
وفي ما يخص مدة المشاريع بالنسبة للموضوع الأول، يتوجب إنجاز مشاريع البحث في سنة واحدة؛ وبالنسبة للموضوعين الثاني والثالث، يتوجب إنجاز مشاريع البحث في ستة أشهر. ويتعين تقديم جميع المشاريع في شكل دعامة رقمية، تحتوي على نسخة إلكترونية من المطبوع النموذجي للمشروع، يتضمن جميع المعلومات المطلوبة وكذا ملف رقمي « PDF» يتضمن خمسة إصدارات علمية أخيرة للباحثين المشاركين في المشروع. وترسل الملفات الكاملة إلى المركز الوطني للبحث العلمي والتقني قبل تاريخ 30 أبريل 2020 على الساعة الرابعة بعد الزوال عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected]

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى