شوف تشوف

الرئيسيةتقاريروطنية

اختيار مقالات من «الأخبار» مواضيع للامتحانات الإشهادية

لجنة الامتحانات بجهة كلميم تختار مقالا حول سد فاصك في امتحان الأولى بكالوريا

الأخبار

وقع اختيار اللجنة الجهوية لوضع الامتحانات الإشهادية بجهة كلميم واد نون، على مقال ليومية «الأخبار» الورقية والإلكترونية، ليكون موضوعا لوضعية اختبارية في مادة التاريخ والجغرافيا التي اجتازها تلاميذ السنة الأولى بكالوريا للشعب العلمية والتقنية، أول أمس الخميس.

واستنادا إلى المعطيات، فقد اختارت لجنة وضع الاختبارات مقالا بعنوان «قرب استكمال بناء أكبر سد بالأقاليم الجنوبية»، من تحرير مراسلها بالأقاليم الجنوبية محمد سليماني، والمنشور يوم سادس نونبر2023، بيومية «الأخبار»، وبموقعها الإلكتروني. ويدور المقال حول سد فاصك بإقليم كلميم، والذي انتهت أشغال بنائه، قبل أيام، بعدما بدأت منذ مدة، وهو أكبر سد إلى الآن بالأقاليم الجنوبية.

وحسب المصادر، فإن اختيار اللجنة لهذا الموضوع أملته عوامل عديدة، من بينها أن التوجه العام الذي أضحت تسير في اتجاهه مادة الاجتماعيات، وهو اختيار مواضيع الاختبارات من المحيط القريب من المتعلمين، إضافة إلى البحث عن المواضيع الجديدة، أو التي تكون فيها جدة، تجعلها مثيرة لشهية القراء والمتعلمين، فيما العامل الثالث وهو أن يكون الموضوع مكتوبا بلغة سهلة وخالية من الأخطاء والتعقيدات والمصطلحات المعقدة والمفاهيم الصعبة على المتعلمين، أما رابع العوامل فهو أن يكون المصدر المقتطف منه الموضوع ذا مصداقية علميا وكتابة ونشرا.

وهذه الأمور كلها تجسدت في مقال يومية «الأخبار»، ما جعله يحظى باختيار لجنة وضع الاختبارات بجهة كلميم واد نون، بل سهل عليها كثيرا عناء البحث عن موضوع تتوفر فيه كامل الشروط، استنادا إلى الأطر المرجعية لامتحانات المادة.

وقد عبّر عدد من المترشحين للامتحان الجهوي للسنة الأولى بكالوريا في تصريحات متطابقة، عن أن هذه الوضعية الاختبارية كانت في المتناول، ولم تشكل لهم أدنى صعوبة في الفهم، وبالتالي الإجابة عن الأسئلة المرفقة.

وليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها اختيار مقالات يومية «الأخبار» في وضعيات اختبارية في امتحانات إشهادية، فقد سبق أن تم اختيار مقال منشور بيومية «الأخبار» في مارس 2023، ويحمل عنوان «غرس آلاف الهكتارات من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية بجهة كلميم»، موضوعا اختباريا في مادة التربية على المواطنة في الامتحان الإشهادي الجهوي للسنة الثالثة إعدادي بجهة كلميم- واد نون، خلال الموسم الدراسي الماضي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى