شوف تشوف

الرئيسيةرياضة

«الأخبار» تكشف خصائص المتحف الخاص بتاريخ الكرة المغربية

سيدشن الخميس ومساحته 1350 مترا و3 سنوات لتشييده ويضم مركزا للبحث والتدقيق

س.أ

 

يتم، الخميس المقبل (21 مارس)، تدشين متحف خاص بكرة القدم المغربية داخل مركب محمد السادس، وهو المتحف الذي سيكون من أجل التأريخ لإنجازات الكرة المغربية على مر التاريخ، وهو المتحف الذي تم التحضير له لأسابيع طويلة بغية التدقيق والتمحيص والنبش في تاريخ كرة القدم الوطنية.

وكشفت مصادر متطابقة أن التدشين سيحضره عدد من ممثلي الأندية وشخصيات بارزة لزيارة المتحف الرياضي.

وأشارت المصادر ذاتها أن المتحف سيكون رهن إشارة العموم في وقت لاحق، وأن العمل عليه دفع الجامعة إلى إحداث لجنة من باحثين في مجال الرياضة وإعلاميين من أجل السهر على إعداده.

وتابعت المصادر أن مركب محمد السادس لكرة القدم سيضم متحفا للكرة سيمثل رصيدا ثريا للمغرب وسيتم فيه نشر وثائق وأقمصة للاعبين وسيحمل موروثا كبيرا من أرشيف الكرة المغربية، وأن الهدف منه هو تلقين الجيل الناشئ تاريخ الكرة الوطنية، وأن إنجاز بلوغ نصف نهائي كأس العالم لم يكن بمحض الصدفة بل يجر وراءه تراكمات من إنجازات ونجوم للكرة الوطنية.

وتابعت المصادر أن مركب محمد السادس يعد جوهرة وتحفة رياضية سيتم تزيينها بالمتحف الذي انطلق البناء به شهر مارس 2021، والذي يضم فضاء للعرض الدائم على مساحة تقدر بـ1350 مترا مربعا، وفضاء للعرض المؤقت يمتد على 310 أمتار مربعة، وقاعة للعروض بـ42 كرسيا، وقاعة للشخصيات المهمة وأخرى للتوثيق.

وختمت المصادر حديثها بكون المتحف سيضم مركزا للبحث، يعمل على التدقيق  في ماضي كرة القدم الوطنية، من فحص  وثائق وصور وكؤوس وشارات وألبسة،  وتقييمها قبل العمل على حفظها وعرضها على العموم، مع اعتماد  الرقمنة لمواكبة التطور الحالي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى