شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

التحلية تؤجل توزيع أراض فلاحية بالداخلة

219 مشروعا فلاحيا منها 100 مشروع لفائدة أبناء الداخلة

الداخلة: محمد سليماني

 

لم يتم بعد الحسم في طلبات الاستفادة من الأراضي الفلاحية المندرجة ضمن المشروع الضخم المتمثل في سقي 5200 هكتار من الأراضي الفلاحية بجهة الداخلة- وادي الذهب، وذلك بسبب عدم انتهاء الأشغال بعد في محطة تحلية مياه البحر.

واستنادا إلى المعطيات، فإن عددا من أبناء الداخلة، و من الفاعلين في المجال الفلاحي تقدموا بطلبات الاستفادة من أراضي فلاحية ضمن هذا المشروع منذ مدة، إلا أن عمليات إعلان المستفيدين، ومباشرة إجراءات الحصول على القطع الأرضية لتجهيز الضيعات الفلاحية، لم تتم بعد، ذلك أن محطة التحلية التي ستكون المزود الرئيسي لهذا المشروع الضخم بمياه السقي، تتواصل بها الأشغال، ومن المقرر أن تكون جاهزة حسب معطيات رسمية خلال يونيو من السنة المقبلة على أبعد تقدير. وقد خصص لهذه المحطة التي ستشتغل بالطاقة الريحية بقدرة 60 ميغاواط، اعتماد مالي يصل إلى 2 مليار درهم، فيما خصص لشبكة الري 442 مليون درهم.

وبحسب المعلومات، فإن هذه الدائرة السقوية، سيتم سقي أراضيها الفلاحية من خلال إنشاء محطة لتحلية مياه البحر. وستصل طاقة المحطة إلى 30 مليون متر مكعب في السنة بتقنية التناضح العكسي. أما التهيئة الهيدروفلاحية فستتم عبر إنشاء شبكة الري لتزويد الدائرة السقوية بالمياه المحلاة. ويصل الاستثمار الإجمالي إلى 2 مليار درهم منها 1,53 مليار درهم كمساهمة للدولة و470 مليون درهم تمثل مساهمة الشريك الخاص المكلف ببناء وتدبير محطة تحلية المياه، وحقل إنتاج الطاقة الريحية.

ومن المقرر أن يمكن طلب العروض من إسناد الأراضي التابعة للملك الخاص للدولة في المحيط الفلاحي الجديد لشباب قاطنين بجهة الداخلة- وادي الذهب وكذلك لمستثمرين خواص في إطار الشراكة بين الدولة والقطاع الخاص، عبر كراء طويل الأمد يتراوح بين 25 إلى 40 سنة حسب نوعية المشاريع.

وقد حددت المساحة الإجمالية للدائرة السقوية، التي سيتم توزيعها في 219 مشروعا؛ منها 100 مشروع صغير بين 5 و10 هكتارات موجه لفائدة شباب الجهة، و78 مشروعا متوسطا بين 10 و40 هكتارا، و34 مشروعا كبيرا بين 40 و147 هكتارا، ثم 7 مشاريع تجميع ذات مساحة تفوق 147 هكتارا. وسيتم تثمين هذه الأراضي عبر إنتاج الخضروات البواكر خاصة منها المنتَجة داخل البيوت المغطاة، وكذا زراعات أخرى ذات قيمة مضافة عالية، وإنتاج الأعلاف. وسيمكن هذا المشروع المندمج من خلق دينامية اقتصادية مهمة بالجهة، إذ سيعرف إنتاج أكثر من 415.000 طن سنويا من البواكر، وإحداث قيمة مضافة تفوق 1 مليار درهم سنويا وخلق أزيد من 10.000 منصب شغل قار.

وقد تم تحديد سومة كراء الأراضي الفلاحية في إطار هذا المشروع في 1000 درهم للهكتار الواحد، كما تم تحديد الضمانة البنكية للمستثمرين، في مبلغ لا يتعدى 5000 درهم بالنسبة للمشاريع الصغرى، في حين حدد مبلغ ما بين 50 و100 ألف درهم بالنسبة للمشاريع المتوسطة والكبرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى