النعمان اليعلاوي
تتواصل تفاعلات مضامين خطاب العرش الأخير الذي حمل انتقادات لخدمات القنصليات المغربية في العديد من بلدان العالم، فبعد مذكرة وزارية مشتركة بين وزارتي الخارجية والداخلية وجهتها للقنصليات توصيان فيها بتحسين وتسهيل الخدمات المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج، طلقت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون بمقرها بالرباط اليوم الإثنين، العمل بالرقم الأخضر الدولي الموجه لتلقي شكايات أفراد الجالية المغربية بالخارج الخاصة بالخدمات القنصلية المقدمة لهم .
وقال صلاح الدين مزوار، وزير الشؤون الخارجية والتعاون، في تصريح للصحافة بمناسبة بدء العمل بالرقم الأخضر لتلقي الشكايات الخاصة بالخدمات القنصلية المقدمة للمغاربة المقيمين بالخارج ، إن “الخط الجديد يعد آلية للتواصل المباشر والمستمر مع مغاربة المهجر ولمعرفة المشاكل التي يصادفونها من أجل حلها مضيفا إن “خدمة تلقي الشكايات تعتبر أيضا آلية ضغط على العمل والأداء القنصلي غرضها تقديم أحسن خدمة للمواطن المغربي والرفع من أداء القنصليات حتى تصير نموذجا في التعامل مع مغاربة المهجر”.
وأوضح أن هذه الخدمة الجديدة ستهم 42 قنصلية بسبعة بلدان هي فرنسا وبلجيكا وألمانيا وهولندا وإسبانيا وبريطانيا وإيطاليا، تمثل 80 في المائة من قنصليات المغرب بالخارج”، مشيرا إلى أنه “يتم بذل جهود حثيثة من أجل توفير خدمة تلقي الشكايات عبر الرقم الأخضر، في مرحلة ثانية، لل20 في المائة المتبقية من قنصليات المغرب وخاصة بإفريقيا والعالم العربي والولايات المتحدة وكندا متم الشهر الجاري”، مبرزا أن معالجة الشكايات تتم حسب ثلاثة مجالات، “تتمثل في “خدمات الاستقبال”، و”المساطر الإدارية”، و”الأخلاق”، حيث لدى كل قنصلية 48 ساعة لترد على كل شكاية موجهة بخصوصها”.
وكان بلاغ للوزارة أفاد بأنه تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الواردة في الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى السادسة عشر لعيد العرش المجيد، والتي حث من خلالها الملك على “تحسين التواصل والتعامل مع أفراد الجالية المغربية المقيمة في الخارج وتقريب الخدمات منهم وتحديث وتبسيط المساطر واحترام كرامتهم وصيانة حقوقهم”، ستشرع وزارة الشؤون الخارجية والتعاون ابتداء من يوم الاثنين 17 غشت الجاري، بإطلاق خدمات رقم أخضر دولي يتم وضعه رهن إشارة أفراد الجالية القاطنة بالخارج لتلقي شكاياتهم بخصوص الخدمات القنصلية المقدمة إليهم من طرف البعثات القنصلية المغربية بالخارج.