شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

الرميلي تعزو الزيادة في ثمن التذاكر إلى تمديد الخطوط لأزيد من 100 كيلومتر

حمزة سعود

أقرت جماعة الدار البيضاء، زيادة جديدة في ثمن تذاكر الترامواي والباصواي، مع الشروع مباشرة في استغلال الخطوط الجديدة كاملة بين شوارع المدينة، شهر يونيو المقبل، وبناء على المصادقة على مراجعة نظام التعرفة الخاص بالنقل عبر خطوط الترامواي، خلال دورة ماي الجاري.

وقالت عمدة الدار البيضاء، إن خطوط النقل الحالية للترامواي والباصواي يتجاوز امتدادها 100 كيلومتر، وسيستوجب معها رفع تسعيرة النقل اعتمادا على وسيلة النقل هاته، لمجاراة العجز المسجل سنويا لقاء تشغيل هذه الخطوط بالمدينة.

ووفقا لأرقام ومعطيات تتوفر عليها «الأخبار»، فإن معدلات نقل الركاب عبر الخطوط الجديدة، سجلت حوالي 110 آلاف راكب يوميا في الخط الأول للترامواي، و60 ألفا من الركاب في الخط الثاني، اللذين تم إطلاقهما بالتسلسل بالمدينة قبل حوالي عقد من الزمن.

وتشير نفس المعطيات الصادرة عن جماعة الدار البيضاء، إلى أن الخطوط الجديدة للباصواي تسجل بدورها ارتفاعا تدريجيا في الإقبال عليها من طرف البيضاويين، بحيث يبلغ حاليا معدل ركاب الخط الأول للباصواي 10 آلاف راكب يوميا مع ما يوازي الرقم في الخط الثاني، بعدد ركاب يومي يتجاوز 5 آلاف راكب.

وتبلغ مداخيل الخط الأول من التذاكر والركاب حوالي 23 مليون درهم، دون احتساب عائدات الحملات والملصقات الإشهارية والشراكات المنجزة مع عدد من المؤسسات والقطاعات بالعاصمة الاقتصادية، مع تسجيل عجز سنوي بشكل مستمر رغم هذه المداخيل المتنامية.

ويدفع مجلس التعاون بين الجماعات، إلى جانب جماعة الدار البيضاء، أزيد من 10 ملايير سنتيم، عبارة عن عجز مالي لقاء تشغيل الخط الأول والثاني للترامواي، سنويا منذ حوالي عقد من الزمن، على أن ترتفع قيمة هذا العجز مع نهاية سنة 2024 إلى أزيد من 15 مليار سنتيم، مع اعتماد كافة خطوط النقل للترامواي والباصواي.

وأوضحت الرميلي، عمدة مدينة الدار البيضاء، ورئيسة مجلس التعاون بين الجماعات البيضاء، أن تذاكر الباصواي لن تغطي سوى ثلث الميزانية المخصصة لتدبير هذا المرفق خلال السنوات المقبلة، في أفق البحث عن مصادر تمويلية جديدة بإشراك مجلس الجهة وباقي المجالس المنتخبة.

ويعبر الخط الثالث للترامواي من أحياء درب السلطان وشارع محمد الخامس مرورا بشارع إدريس الحارثي، وسيمتد على 14 كيلومترا، بأزيد من 20 محطة، فيما ينتظر أن يربط الخط الرابع بين أحياء مولاي رشيد وساحة النصر وشارع رحال المسكيني وسيدي عثمان ولالة مريم، مع تخصيص تذكرة واحدة للتنقل عبر مختلف خطوط الترامواي، وحافلات باصواي، بحيث ينتظر أن يمتد الخط الثالث على 14 كيلومترا، فيما يصل الخط الرابع إلى 12,5 كيلومترا، بما مجموعه 33 محطة جديدة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى