صحةن- النسوة

العلاقة بين البشرة الدهنية وحب الشباب

البشرة الدهنية وحب الشباب

مقالات ذات صلة

حب الشباب هو خلل ناجم في الغدد الدهنية في البشرة والذي يعبر عنه بانسداد مسام البشرة وظهور حبوب وكتل صغيرة عليها، يعد هذا المرض الأكثر انتشارا بين أمراض البشرة.

على الرغم من ذلك لا يعد هذا المرض خطيرا، فحب الشباب الحاد قد يؤدي إلى تشوهات ثابتة بالجلد، وقد تسبب الإزعاج للمصابين بها. 

العناية بحب الشباب  للبشرة الدهنية من خلال العناية الخارجية في ما يأتي:

1. تنظيف الوجه مرتين يوميا

يجب تنظيف الوجه صباحا ومساء باستخدام الغسول المناسب والماء، ومن المستحسن استخدام فرشاة خاصة لتدليك لطيف أثناء التنظيف، وللمساعدة في عملية التنظيف العميق والدقيق.

مع ذلك فإن الفرك المتواصل للجلد لا يحسن وضع البشرة الدهنية وحب الشباب، وفي واقع الأمر قد يؤدي إلى تفاقم الوضع، لذا يجب عليك غسل وجهك جيدا ولكن بلطف.

2. استخدام الصابون المناسب والمعقم

يجب استخدام صابون مناسب لنوع البشرة وحالة الوجه، وشطف بقايا الصابون بمياه نظيفة.

لاستكمال عملية التنظيف يجب استخدام غسول معقم ومنعش لبشرة الوجه، حيث يساعد غسول الوجه أيضا في تقليص المسام وإبطاء نشاط الغدد التي تفرز الدهون في البشرة الدهنية، وتسبب مظهرا لامعا ودهنيا.

3. ترطيب الوجه جيدا

من أهم النصائح المتعلقة بالبشرة الدهنية وحب الشباب استخدام منتجات ترطيب الوجه بعد تنظيف البشرة، على الرغم من ارتفاع نسبة الدهون التي تفرزها البشرة الدهنية، إلا أنه يجب الحفاظ على توازن بشرة الوجه واستخدام مرطب مناسب لطبيعة البشرة الدهنية وحب الشباب.

4. غسل شعر الرأس والذقن

يجب التأكد من غسل الشعر خلال أوقات متقاربة، حيث إن الأشخاص أصحاب الشعر الدهني جدا يمكنهم غسل  شعرهم حتى كل يوم، وذلك لأن الشعر الدهني قد يسبب انسداد مسام البشرة وظهور الحبوب.

من النصائح المتعلقة بالبشرة الدهنية وحب الشباب من ناحية الحلاقة للرجال، نذكر ما يلي:

• محاولة استخدام أجهزة الحلاقة الكهربائية مع الشفرات الآمنة، والتأكد إذا كانت تناسبهم، لمنع حدوث تهيج في البشرة الدهنية وظهور حب الشباب.

• استبدال متكرر للشفرات المستخدمة، وعدم تركها في منطقة رطبة.

• تليين شعيرات الذقن برغوة الحلاقة قبل الحلاقة، حيث يمكنك منع الإصابة بحب الشباب بواسطة الحلاقة الحذرة.

5. تجنب حمامات الشمس

على الرغم من أسطورة أن التعرض لأشعة الشمس مفيد في علاج حب الشباب، حيث إن حروق الشمس تخفي لحد معين الآفات والجلد الجاف لفترة محددة، ولكن ذلك مؤقت فقط.

إذ إن التعرض للشمس يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد الشديد، وتسريع شيخوخة الجلد، وسرطان الجلد، علاوة على ذلك العديد من الأدوية التي تستخدم في علاج حب الشباب تجعل الجلد أكثر حساسية لأشعة الشمس.

6. علاج حب الشباب بالطب الصيني

من أجل حل مشكلات البشرة بطريقة طبيعية وبدون أي آثار جانبية، يمكن اللجوء إلى الطب الصيني الذي يقدم حلولا متعلقة بالبشرة الدهنية وحب الشباب، من خلال استخدام الوخز بالإبر، والعلاج بالأعشاب، وتغيير النظام الغذائي.

يقدم الطب الصيني لكل مصاب التركيبة العشبية، وفقا لمشكلة الجلد التي يعاني منها، وكذلك مجمل الأعراض الجسدية والعاطفية لديه.

 

البشرة الدهنية وحب الشباب: نصائح للعناية الداخلية

إليك مجموعة من النصائح للتغذية السليمة المتعلقة بالبشرة الدهنية وحب الشباب، للحفاظ على بشرة صحية وجميلة:

• التقليل من تناول المنتجات الغذائية التي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، مثل: الكعك، والحلويات، والآيس كريم.

• التقليل من المخبوزات التي تعتمد في المقام الأول على الطحين الأبيض، مثل: البسكويت، والخبز الأبيض، والهلاميات الحلوة، وما شابه ذلك.

• التقليل من المشروبات السكرية، مثل: الكولا، وعصير الفاكهة، والتحول إلى مياه الشرب، وشاي الأعشاب والمشروبات مع المحليات الاصطناعية.

• التقليل من تناول المكسرات، لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والملح.

• التقليل من استهلاك الحليب ومشتقاته، خاصة منها الكاملة الدسم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى