الرئيسيةصحة وتغذيةعالم حواء

الكرفس لضبط مستوى السكر في الدم

لطالما اشتهرت الخضروات الورقية بمختلف أنواعها بقيمتها الغذائية العالية، وفوائدها الصحية الخيالية للجسم، حيث تتميز الخضروات ذات اللون الأخضر بنسبة عالية من العناصر الغذائية المفيدة، واحتوائها على نسبة كبيرة من الفيتامينات الأساسية. لهذا من الواجب الحرص على إدماج هذه الخضروات في قائمة الطعام اليومية.
ومن بين أهم أنواع الخضروات الورقية وأكثرها منفعة للجسم، هناك البقدونس والشبت والكزبرة والكرفس، لكن يبقى الكرفس أهم أنواع الخضروات الورقية وأعلاها من ناحية القيمة الغذائية، كما ثبتت فعاليته في علاج الكثير من الأمراض، خاصة مرض السكري.
يتميز الكرفس عن غيره من الخضروات الورقية، برائحته القوية النفاثة، كما يستخدم في علاج العديد من الأمراض المزمنة، وعلى رأسها مرض السكري.
يتكون الكرفس من كم هائل من المعادن، كالحديد، الكالسيوم المغنيسيوم، المنغنيز، اليود والنحاس. كما يتوفر على نسبة مهمة من الفيتامينات، كالفيتامين «أ»، الفيتامين «ب» والفيتامين «ج».
وفي الوقت نفسه يتكون الكرفس من بعض المواد المهدئة للأعصاب، والتي يتم استخدامها في الكثير من العلاجات الطبية. ومن بين أهم فوائد الكرفس كذلك، احتواؤه على نسبة كبيرة من الماء، في الوقت الذي لا يتوفر إلا على نسبة جد ضئيلة من الدهون، هذه الأخيرة التي لا تسبب أي زيادة في الوزن، كونها غير مشبعة.
ومن بين أهم فوائد الكرفس لمرضى السكري:
العمل على خفض ضغط الدم المرتفع.
العمل على إرخاء العضلات المتشنجة.
إرخاء العضلات الموجودة حول الشرايين.
شرب عصير الكرفس يساعد على توسيع الأوعية الدموية.
ضبط مستوى ضغط الدم وتنظيمه.
وبما أن أغلب مرضى السكري يعانون من مشكل الضغط الدموي المرتفع، فإن تناولهم للكرفس أو شربهم له في شكل عصير، يحميهم من التهاب الأعصاب ويمنع تأثر خلاياهم العصبية، في حال ارتفاع مستوى السكر بالدم.
وبفضل احتواء الكرفس على نسبة مهمة من الألياف الطبيعية الذائبة، فإنه يزيد من الشعور بالشبع ويخفض مستوى السكر في الدم.
وبالإضافة إلى ما سبق ذكره، فالكرفس يتوفر على العديد من مضادات الأكسدة، التي تعمل على وقاية مرضى السكري من الكثير من المضاعفات الضارة، التي قد يتعرضون لها بشكل مستمر، كأمراض القلب والقدم السكري وغيرها من المشكلات الصحية الخطيرة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى