شوف تشوف

الرئيسيةسياسية

المعارضة تطالب بتقييم التعاقد مع شركات النظافة بطنجة

سجلت تراجع مردوديتها رغم وجود صفقة بقيمة 30 مليارا

طنجة: محمد أبطاش

 

دعا فريق المعارضة بجماعة طنجة، في تقرير وجهه إلى رئاستها، إلى العمل على تقييم شامل لملف التعاقد مع شركة النظافة، بعد تسجيل ما وصفته المعارضة بتراجع مردودية شركات التفويض، رغم وجود صفقة بقيمة مالية محددة في 30 مليار سنتيم مخصصة لهذا القطاع لوحده.

وعبرت المعارضة عن أسفها الشديد للوضعية المزرية لخدمة النظافة بالمدينة، بالمقارنة مع بنود دفتري التحملات اللذين تعاقدت بشأنهما الجماعة ولحجم المقدرات المالية السنوية التي رصدت لهذه الخدمة الحيوية وخصوصا بالمنطقة الغربية كنتيجة لعدم توفير العناصر الأساسية في تقديم هذه الخدمة.

وأكدت المعارضة أنه ضمن العناصر التي باتت تعيق استمرار هذا القطاع مسألة الموارد البشرية حيث إنها تبقى بعيدة عن العدد المطلوب في دفتر التحملات بعد مرور حوالي ثلاث سنوات من دخوله حيز التنفيذ، بل عرضت شركة “ميكومار” عددا من العمال إلى الطرد التعسفي ليلة فاتح ماي 2024، ضاربة عرض الحائط كل الأعراف المرتبطة بهذه المناسبة العالمية وكذا ما نص عليه دفتر التحملات نفسه وقانون الشغل الضامنان لحقوق العمال، وهو ما يعد حسب الفريق نفسه، فضيحة مدوية غير مسبوقة تؤشر على تغول الشركة على حساب القانون والمؤسسات المتعاقدة وعلى رأسها الجماعة.

ودعت المعارضة رئيس الجماعة منير الليموري إلى تفعيل المقتضيات المرتبطة بالتتبع والمراقبة وحفظ مكتسبات العمال المحققة بما في ذلك توفير شروط الكرامة لهم وضمان حقوقهم بتفاصيلها المختلفة، وإشاعة ثقافة الاعتراف بدورهم الأساسي في خدمة المدينة وساكنتها وترسيخ أسلوب الحوار للاستماع لمطالبهم المشروعة عوض سد بابه وسلوك منطق العقاب والانتقام و المبادرة إلى الجلوس مع ممثليهم كما تم وعدهم أثناء أشغال الدورة لتصحيح وضعية المطرودين منهم أولا،  ثم استرجاع الثقة المطلوبة ثانيا حسب الفريق نفسه، سيما وأن المدينة على أبواب الإعداد لموسم الصيف وعيد الأضحى .

وكانت جماعة طنجة قد اعتمدت شركتين في تدبير قطاع النظافة، وذلك بصفقة توافقية ناهزت قرابة 30 مليار سنتيم، بنسبة 60 في المائة من ميزانية الجماعة. ووقع الاختيار على الشركتين وهما “أرما” وشركة “ميكومار” المغربيتين، عبر طلبات عروض مفتوحة. وكان المجلس الجماعي لمدينة طنجة، قد وقع اختياره على هاتين الشركتين لتدبير ملف النظافة والنفايات المنزلية، بعد أن انتهى العقد الذي جمعها بشركتي “سولمطا -سيطا بوغاز” لمدة خمس سنوات، وسبق أن تنافست ثماني شركات على هذه الصفقة، قبل أن يقع الاختيار على الشركتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى