شوف تشوف

الدوليةالرئيسيةسياسية

المغرب يقدم شكايات جديدة بفرنسا ضد جريدة “لوموند” وراديو فرنسا وموقع “ميديابارت”

كشف المحامي المكلف بملف تهمة التشهير بالمملكة، عن تقديم المغرب لشكايات جديدة، اليوم الأربعاء، ضد كل من جريدة لوموند وراديو فرنسا وموقع ميديابارت، على خلفية الحملة التشهيرية التي يقودونها ضد المغرب.

وأوضح المحامي أوليفييه باراتيلي، في تصريح لوكالة “فرانس برس”، اليوم الأربعاء،” إنه قدم أربع شكايات مباشرة جديدة بتهمة التشهير”، اثنان منها يستهدفان صحيفة لوموند، وهي عضو في اتحاد 17 من وسائل الإعلام الدولية التي نشرت التحقيق المزعوم، وذلك من خلال مديرها جيروم فينوجليو، ودعوى ثالثة ضد ميديابارت ورئيسها إدوي بلينيل، والدعوى الأخيرة ضد راديو فرنسا، على خلفية اتهام المغرب بالتجسس باستعمال برنامج بيغاسوس الإسرائيلي.

وقال المحامي باراتيلي في تصريحه، بأنه من المقرر عقد جلسة إجرائية أولى يوم الـ15 أكتوبر، أمام الدائرة المتخصصة في قانون الصحافة، مضيفا أنه وكما جرت العادة إذا بدأت المحاكمة فلا ينبغي أن تعقد لمدة عامين تقريبًا.

وأضاف موقع أوروبا 1 الفرنسي، بأن وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت، رفع أيضا عبر محاميه، مي رودولف بوسيلوت، اليوم الأربعاء، في باريس شكاية ضد ميديابارت ومدير نشرها إدوي بلينيل، من أجل الطعن ووضع حد للادعاءات الخبيثة والافتراءات التي تروجها هذه المواقع منذ عدة أيام والتي تثير اتهامات خطيرة للمؤسسات التي يمثلها دون تقديم أي دليل ملموس”، معتبرا إياها “عصابة إعلامية”.

وأبرز ذات الموقع بأن شكاية “التنديد بالافتراء” التي تقدم بها الوزير عبد الوافي لفتيت ردًا على الشكاوى المقدمة ضد مجهول في 19 يوليوز من قبل ميديابارت، تتهم فيها المغرب بالتجسس على صحفيين تابعين لها عبر برنامج بيغاسوس، وهي الشكاية التي لا يمكن للعدالة الفرنسية فحصها على الفور إلى حين الانتهاء من التحقيق الذي فتحه مكتب المدعي العام في باريس يوم 20 يوليوز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى