إقتصادالرئيسية

الهند ترخص لشحن 6 ملايين قرص من دواء الكلوروكوين HCQ إلى المغرب لمواجهة “كورونا”

الأخبار

 

 

وجهت الحكومة الهندية شحنة مهمة من دواء “هيدروكسي كلوروكوين” إلى المغرب. وتحدد يوم أمس موعدا لوصول الشحنة التي تضم 6 ملايين قرص من “الكلوروكين” المعروف في الأوساط الصناعية والعلمية اختصارا بـHCQ إلى المغرب لتسليمه إلى مصالح وزارة الصحة.

ورخصت الحكومة الهندية بنقل الشحنة في إطار مذكرة التفاهم للتعاون في مجال الصحة، التي تجمع بين المغرب والهند منذ دجنبر 2017.

وكان مرتقبا أن يكون يوم أمس الأحد، موعدا لتسليم الشحنة التي من المنتظر أن تلعب دورا كبيرا في التصدي لجائحة فيروس كورونا المستجد، حسب توصيات منظمة الصحة العالمية. حيث تعتبر الأخيرة دواء HCQ، دواء مطلوبا على الفور لمرضى كوفيد-19.

وجاء تسليم هذه الشحنة، بعد استفادة ممثل عن وزارة الصحة المغربية مؤخرا، حسب السفارة الهندية في الرباط، من برنامج إلكتروني للتعاون التقني والاقتصادي الهندي حول جائحة فيروس كورونا المستجد، وتضمن إرشادات الوقاية والإدارة لمتخصصي الرعاية الصحية.

وحسب بلاغ أصدرته السفارة الهندية في الرباط، حصلت “الأخبار” على نسخة منه، فإن هذه الشحنة تأتي استجابة للتصدي لأزمة “كوفيد 19″، وتعبيرا عن العلاقات الممتازة بين الهند والمغرب. وجاء في البلاغ: ” من المجالات التي تركز عليها العلاقات الثنائية، التعاون في قطاع الصحة. ووقعت الهند والمغرب على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الصحة في ديسمبر 2017، واجتمعت مجموعة عمل مشتركة تم إنشاؤها بموجب هذه المذكرة في يوليوز 2018 في نيودلهي”.

مضيفا أن إضفاء الطابع المؤسسي على التعاون في مجال الطب عن بعد بين معهد “جواهر لال للتعليم والبحوث الطبية للدراسات العليا” في الهند، ومستشفى محمد السادس الجامعي بمراكش، ساهما في تحقيق التقارب ووضع اللمسات الأخيرة على مذكرة تفاهم حول توسيع روابط الطب عن بُعد بموجب مخطط “أروغيا بهاراتي” المعروف بـ  ” ArogyaBharati”الإلكتروني في الهند.

تجدر الإشارة إلى أن شركتي الأدوية الهنديتين المعروفتان عالميا، Sun Pharma وClipa، تتوفران منذ سنوات على منشآت تصنيع في المغرب وتساهمان في تلبية الاحتياجات الصيدلانية المحلية في السوق الوطنية.

بالإضافة إلى إطلاق “مشروع اتفاق للتعاون في الطب التقليدي (الأيورفيدا)، وهو الآن في مراحل متقدمة من النقاش، وسيشمل التعاون في هذا المجال أيضًا إنشاء كرسي للطب الهندي التقليدي في جامعة القاضي عياض بمراكش وكذلك تنظيم أسبوع الأيورفيدا المغربي كل عام”.

 

 

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى