أحدث الفيديوهاتالرئيسيةتقارير سياسيةكواليس

بالفيديو.. الجواهري يسخر من مقترح الداودي بطبع الأوراق النقدية لمواجهة الأزمة

في رد على تصريح صادر عن لحسن الداودي، الوزير السابق، اعتبر فيه أن الحل الكفيل بتجاوز إشكال شح العملة الصعبة هو طبع النقود، قال عبد اللطيف الجواهري والي بنك المغرب: أنا لا أفهم كيف يصدر عن أناس يعتقدون أنهم أخصائيين و يفهمون كلاماً مثل هذا”.

وأوضح الجواهري والي بنك المغرب، في ندوة صحافية، مساء أمس الثلاثاء، أن طبع المزيد من النقود لمواجهة جائحة كورونا سيدفع إلى مزيد من التضخم و ضرب القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة، مؤكدا أن عجز الميزان التجاري للمغرب والذي يبلغ 200 مليار، له انعكاس على الادخار الخارجي للمملكة، مشيرا إلى أن التقويم الهيكلي في الثمانينات كان سببه فقدان العملة الصعبة لشراء المواد الأساسية والاستثمار وتسديد الدين الخارجي.

و أضاف الجواهري : “يمكن أن أطبع النقود ساهلة .. لكن المشكل يكمن في الادخار الخارجي و ما يمكن أن تواجهه من صعوبات في تنفيذ مشاريع الدولة، كما تطرق إلى قرار الجزائر طبع النقود ، مشيراً إلى أن مدخراتها انخفضت من 240 مليار دولار إلى 50 مليار.

وواصل الجواهري توجيه كلامه للداودي بالقول : “أترجى هاد الناس لي كتكتب و الرأي العام كيقرا سحابليهم هادشي ساهل و كيبداو كيقولو هادا تكنوقراطي وماشي سياسي و محافظ… غي نتوما لي أدكياء زعما حنايا ماشي أدكياء .. لي كيقول أنا أستاذ اجيو عندنا لبنك المغرب أبوابنا مفتوحة و فسرو لينا و قنعونا”.

وكان لحسن الداودي، وزير الشؤون العامة والحكامة السابق، قد اقترح طبع النقود لتجاوز إشكال شحّ العملة الصعبة بالمغرب في ظل جائحة كورونا.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق