الرئيسيةسياسيةمجتمع

بعد 10سنوات من القطيعة جنوب إفريقيا تعين سفيرها في الرباط

استقبل ناصر بوريطة، وزير خارجية المغرب، أمس بالرباط، إبراهيم إدريس، سفير جنوب أفريقيا الجديد في الرباط، الذي سلمه نسخة من أوراق اعتماده سفيرا لدى المملكة المغربية.

ويأتي تعيين السفير الجديد لجنوب أفريقيا، بعد مرور عام ونصف عام على التحاق السفير المغربي يوسف العمراني بمقر عمله في بريتوريا. وقد ظلت سفارة جنوب أفريقيا بالمغرب طوال هذه الفترة، والفترة التي سبقتها، تحت إدارة دبلوماسي برتبة قائم بالأعمال.

وكانت الرباط وبريتوريا قد اتفقتا خلال لقاء جمع الملك محمد السادس، ورئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما بابيدجان في 29 من نونبر 2017، على هامش قمة الاتحاد الأفريقي – الاتحاد الأوروبي، على رفع مستوى التمثيل الدبلوماسي من خلال تعيين سفيرين من مستوى عال في كل من عاصمتي البلدين.

وبينما عينت الرباط شخصية بارزة هي يوسف العمراني، الذي كان يشغل منصب مكلف مهمة في القصر الملكي المغربي، وقبلها كان وزيرا منتدبا في وزارة الخارجية ووكيلا للوزارة، وسفيرا في عدة دول بأميركا اللاتينية، عينت بريتوريا السفير إدريس، الذي كان قنصلا عاما لبلاده في جدة بالمملكة العربية السعودية، ونائب رئيس دائرة البروتوكول في وزارة الخارجية الجنوب أفريقية.

وكان السفير الجنوب أفريقي قد حل بالرباط قبل أسبوع. وينتظر أن يستقبل في وقت لاحق لم يحدد بعد من قبل الملك محمد السادس ليسلمه أوراق اعتماده.

وكان وزير خارجية المغرب قد استقبل أمس أيضا سفير آيرلندا غير المقيم الجديد لدى الرباط رالف فيكتوري، وزينة نيراماتاما سفيرة رواندا الجديدة، وتسلم منهما أيضا نسخا من أوراق اعتمادهما لدى المملكة المغربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى