الدوليةالرئيسية

ترامب يؤكد جهوزية لقاح كورونا خلال أسابيع وبيلونسي تستنفر النواب الأمريكي لكبح طموحه الانتخابي

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أنه من غير المستبعد أن يتم طرح اللقاح المضاد لفيروس كوفيد 19 في ظرف 3 أو 4 أسابيع، ما يتيح إمكانية توزيعه على سائر الولايات الامريكية في أقرب الآجال، في إشارة منه إلى تحقيق ذلك قبل الثالث من نونبر، موعد الاقتراع الرئاسي.

فمع اقتراب موعد الاستحقاقات الرئاسية الأمريكية المقرر إجراؤها في الثالث من نونبر المقبل، يبدو أن وقع الصراع الانتخابي يشتد قوة وضراوة، بين الغريمين ترامب وبايدن، ومن ورائهما كل الشخصيات والمؤسسات والهيئات التي استطاع كل واحد منهما تعبئتها للدفاع على برنامج الانتخابي.

وتعيد تصريحات ترامب بخصوص دنو موعد جهوزية لقاح كورونا والدعوة إلى البدء في اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة لتأمين طرق ووسائل توزيعه على كل الولايات، جدلا كانت قد خلقته رئيسة مجلس النواب الأمريكي، نانسي بيلونسي، التي سعت بكل الطرق والوسائل إلى لجم ما تعتبره استغلالا انتخابيا لعملية تطوير وإنتاج اللقاح من طرف ترامب.

وفي الوقت الذي قال فيه دونالد ترامب حين استضافته من طرف محطة أي بي سي نيوز في فيلاديلفيا، إن المختبرات المختصة وشركات الأدوية التي تشتغل على تطوير لقاح آمن وفعال ضد فيروس كوفيد 19، باتت في حكم الجاهزة والقريبة من تحقيق ذلك. أكدت بيلونسي في تصريحات إعلامية أنها تخطط للحفاظ على انعقاد مجلس النواب إلى أن يتم التوصل إلى اتفاق بشأن المساعدات المتصلة بكورونا، وهي العملية التي توقفت لعدة أشهر منذ أن أقر المجلس مشروع قانون أولي بقيمة 3 تريليونات دولار في ماي الماضي.

هذا وعلق ترامب لذات المحطة على تصريحات الديمقراطيين بشأن لقاح كورونا الأمريكي بالقول: “إذا كنت تريد معرفة الحقيقة، ربما كانت الإدارة السابقة استغرقت سنوات للحصول على لقاح بسبب إدارة الغذاء والدواء وجميع الموافقات. ونحن سنحصل عليه في غضون أسابيع، قد يستغرق الأمر ثلاثة أو أربعة أسابيع“.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى