الرئيسيةتقارير سياسية

تعليمات ملكية لوزير الداخلية لتنظيم انتخابات الجماعات اليهودية المغربية

توقفت منذ 1969 ويشارك فيها حصرا الإسرائيليون مغاربة الأصل

النعمان اليعلاوي
أوصى الملك وزارة الداخلية بإحياء انتخابات الجماعات اليهودية، وأفاد بلاغ لوزارة الداخلية بأن أمير المؤمنين الملك محمد السادس أعطى تعليماته السامية لوزير الداخلية قصد تنظيم انتخابات الهيئات التمثيلية للجماعات اليهودية المغربية، التي لم تجر منذ سنة 1969، حسب البلاغ الوزاري، الذي أوضح أن الملك محمد السادس طالب وزير الداخلية بأن يحرص مستقبلا على ضمان احترام تجديد هذه الهيئات بشكل دوري طبقا لمقتضيات ظهير 7 ماي 1945 المتعلق بإعادة تنظيم لجان الجماعات اليهودية.
وينص الظهير المذكور على أنه «تألف لجن الجماعات الإسرائيلية المغربية من رئيس المحكمة الإسرائيلية أو من الحكم المفوض المحلي من أعيان إسرائيليين مغاربة الأصل (برعايا مغاربة ممن يجري عليهم القانون العام أو محميون أو متجنسون) يقع تعيينهم بعد انتخاب سري يقع تنظيمه تحت مراقبة الولاة الإداريين المحليين ويشارك في هذا الانتخاب الأعيان الذين يتبرعون في أوقات معلومة بهبات (ندابوت) لصندوق اللجنة الخيري (أي الأعيان) المتبرعون ومديرو البيعات وكذلك أعضاء مكاتب الجمعيات الإسرائيلية المحلية المحدثة على الوجه القانوني ولا يمكن أن يشارك في هذا الانتخاب إلا الإسرائيليون مغاربة الأصل سواء كانوا من الرعايا المغاربة ممن يجري عليهم القانون العام أو من المحميين أو المتجنسين. كما نص الظهير، كذلك، على رفع قائمة الأعضاء المعينين للمشاركة في لجنة الجماعة إلى جانب الصدر الأعظم، الذي يعين تركيب اللجنة المذكورة تركيبا فعليا.
وحدد ظهير 1945 كذلك عدد ممثلي كل جماعة يهودية، حيث ينص على أن «عدد الأعضاء الذين يجب أن يشاركوا في اللجن يتراوح من 8 إلى 20 حسب أهمية كل جماعة إسرائيلية ويقع تحديده لكل لجنة إسرائيلية بموجب قرار وزاري». وبخصوص تجديد هياكل اللجن المذكورة، نص الظهير على أنه «تكون لجن جماعات اليهود قابلة للتجديد في النصف كل سنتين ويعين على الصفة المذكورة أعضاء اللجن المذكورة لمدة أربع سنين ويمكن تجديد نيابتهم». كما ينص الظهير على أن «أعضاء اللجنة يختارون من بينهم رئيسا ونائب رئيس وكاتبا وخازنا، ويجدد المكتب المذكور كل سنتين وتكون وظائف أعضاء المكتب مجانية».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى