الرئيسيةتقاريروطنية

جدل تأخر افتتاح مركز ثقافي بطانطان

الغموض يلف مصيره بسبب التأجيلات المتجددة

طانطان: محمد سليماني

مقالات ذات صلة

طال انتظار سكان طانطان وفعالياتها الثقافية بخصوص افتتاح المركز الثقافي الجديد بالمدينة، وأضحى التأجيل والتأخر ملازما لهذا الصرح الذي لم يكتب له بعد افتتاح أبوابه، إذ بات تأجيل تدشينه يتأخر كل مرة لسبب من الأسباب.

واستنادا إلى المعطيات، فقد التزمت وزارة الثقافة والشباب والتواصل الصمت حيال هذه المعلمة الجديدة، ذلك أنه قد انتهت الآجال المحددة لافتتاح أبوابه في 12 شتنبر 2023، غير أنه إلى الآن وبعد مرور 5 أشهر، لم يفتتح المركز أبوابه، ولم يتم تدشينه، ولا يعرف متى سيتم ذلك.

واستنادا إلى المعطيات، فإن التأخر الكبير في افتتاح المركز الثقافي الذي أعطي الأمر بإطلاق صفقة أشغال بنائه بتاريخ 12 مارس 2020، وحدد أجل تنفيذها في 14 شهرا، يعود بالأساس إلى مجموعة من التوقفات؛ من أهمها التوقف من أجل دراسة عقد ملحق خاص بأشغال إضافية والالتزام به والمصادقة عليه، الأمر الذي تم فيه كذلك تعديل أجل التنفيذ بإضافة ثلاثة أشهر أخرى، لتصبح مدة أشغال الصفقة 17 شهرا بدل 14 السابقة. كما تم تبرير التوقفات آنذاك بجائحة كورونا والظرفية الاستثنائية التي فرضتها الجائحة، وهي التوقفات التي لم تحتسب في مدة الإنجاز. وبعد انتهاء أشغال البناء في آجالها القانونية، تم تسليم المركز الثقافي بشكل مؤقت بتاريخ 8 أبريل 2022.

وبعد تسلم المشروع، تم إعداد صفقة تتعلق بتجهيز فضاء الأنشطة بالتجهيزات والمعدات التقنية والسمعية البصرية، إذ تم الأمر ببدء الخدمة بتاريخ 12 شتنبر 2022، وقد حدد أجل تنفيذها في ست أشهر، غير أن تنفيذ المهمة لم يتم، ليعاد من جديد تمديدها بطلب من المقاولة صاحبة الصفقة لمدة 6 أشهر أخرى، وذلك بواسطة عقد ملحق، استنادا كذلك إلى منشور رئيس الحكومة رقم 09/2022 بتاريخ 18 أبريل 2022 المتعلق بسن تدابير استثنائية للتخفيف من آثار ارتفاع الأسعار وندرة المواد الأولية على الالتزامات التعاقدية في إطار الصفقات العمومية، لتصبح مدة الصفقة سنة، إذ من المقرر أن تنتهي الصفقة في 12 شتنبر 2023، لكن ذلك لم يتم أيضا، إذ أنه إلى حدود نهاية شهر يناير الجاري، أي بعد 5 اشهر أخرى لم يتم افتتاح المركز. أما صفقة تجهيز المركز الثقافي بالتجهيزات المكتبية فإن آجال تنفيذها محدد في أربعة أشهر، وقد انتهت مدتها هي الأخرى، لكون هذه الخدمة قد انطلقت في فاتح شتنبر 2022.

يشار إلى أن مشروع المركز الثقافي لطانطان يندرج في إطار تنفيذ عقد برنامج التنمية المندمجة لجهة كلميم واد نون، الذي تم التوقيع عليه أمام الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء المظفرة في مدينة العيون سنة 2015. وقد خصص لهذا المشروع غلاف مالي يقدر ب 16422102,00 درهم، بشراكة مع مجلس جهة كلميم واد نون.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى