شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

جماعة برشيد تخفض تعرفة الاستفادة من خدمات سيارة الإسعاف

قرار باستفادة الحالات الهشة من الخدمة داخل المدار الحضري بالمجان

مصطفى عفيف

مراعاة للوضعية الاجتماعية لمجموعة من الفئات الهشة، قرر المجلس الجماعي لبرشيد مراجعة الواجب المؤدى عن استفادة المواطنين من الخدمات الاجتماعية الخاصة بسيارات الإسعاف التابعة لمكتب حفظ الصحة. وهو القرار الجبائي الذي سيخول، بعد المصادقة على نسخته التعديلية، للمواطنين، وخاصة المرضى من الحالات الاجتماعية الواردة على مكتب حفظ الصحة داخل المدار الحضري، الاستفادة من خدمات سيارات الإسعاف بالمجان.

وقرر المجلس، بحسب النسخة المعدلة للقرار الجبائي، استفادة المواطنين من خدمات سيارات الإسعاف خلال التنقلات خارج المدار الحضري، احتساب التكلفة عن كل كلم انخفضت من4 دراهم/كلم نهارا و6 دراهم/كلم ليلا وأيام العطل إلى 1,5درهم /كلم نهارا وليلا وأيام العطل. وهو المقرر الذي وصفه المجلس بالإيجابي لخدمة الصالح العام والمواطن بالدرجة الأولى وتخفيف عبء مصاريف التنقل الصحي على الساكنة المحلية.

وكان المجلس الجماعي لبرشيد أقر، أواخر السنة الماضية، خلال إحدى دوراته، وقف مجانية الاستفادة من خدمات سيارات الإسعاف لنقل المرضى وجثامين الموتى، وعدم تنقلها خارج الإقليم لنقل جثامين الموتى، ورغم الأزمة الاقتصادية التي تمر منها مجموعة من الأسر، تم إلزام المواطنين بأداء الواجبات المفروضة على استعمال سيارة الإسعاف الجماعية ورسم نقل الأموات المنصوص عليها في القرار الجبائي الذي جرى التصويت عليه في وقت سابق.

ووصف أعضاء عن المعارضة بالمجلس الجماعي لبرشيد، وقتها، القرار الجبائي بغير المنصف، معبرين عن رفضهم له ليس من الناحية القانونية ولكن من الناحية الإنسانية في ظرفية صعبة.

وشكل إعلان رئيس جماعة برشيد لقرار الأداء مقابل الاستفادة من خدمات سيارات الإسعاف، وقتها، صدمة كبيرة لعموم سكان المدينة، بعد تعليق إعلان للعموم على واجهة المكاتب الجماعية، يخبر عموم المواطنين الراغبين في الاستفادة من خدمات سيارة الإسعاف الجماعية بإلزامية الأداء، حيث حدد واجبات خاصة بتنقل المرضى داخل نفوذ الجماعة عن كل مريض، بالنسبة للنهار في 40 درهما، مقابل 60 درهما ليلا، في حين حدد مبلغ 4 دراهم عن كل كيلومتر ذهابا وإيابا خارج المجال الترابي للجماعة بالنسبة لفترة النهار، و6,00 دراهم ليلا وأيام العطل، وحدد مبلغ 20 درهما عن كل طلب لخروج سيارة الإسعاف.

وحدد القرار الجبائي لنقل الأموات داخل دائرة الجماعة 25 درهما عن كل جثة، وخارج تراب الجماعة للكيلومتر الواحد 2,50 درهم، يضاف إليها واجب ثابت يؤدى عن طلب خروج سيارة الإسعاف يقدر بـ20 درهما.

من جهة أخرى عبر عدد من المواطنين والمرضى عن استنكارهم استغلال بعض سائقي سيارات الإسعاف التابعة للخواص مأسي المرضى وذويهم برفع تعرفة الخدمات، الأمر الذي يستوجب تحرك السلطات الوصية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى