شوف تشوف

الرئيسيةتقارير

خطأ طبي يجر طاقم مصحة خاصة إلى القضاء بتطوان

البحث في وفاة سيدة بعد مضاعفات عملية استئصال الرحم

تطوان: حسن الخضراوي

 

باشرت هيئة المحكمة الابتدائية بتطوان، أول أمس الخميس، النظر في ملف خطأ طبي بمصحة خاصة بالمدينة، أدى إلى وفاة سيدة بسبب مضاعفات خطيرة وقعت بعد إخضاعها لعملية جراحية لاستئصال الرحم. وتقدم أبناء الهالكة بشكاية إلى المحكمة لشبهات في الإهمال الطبي وعدم التدقيق في التقارير الطبية والتحليلات ونتائج الكشف بواسطة الرنين المغناطيسي RIM، في انتظار ما ستقرره المحكمة بعد التدقيق في الخبرات ومراجعة التفاصيل والاستماع إلى جواب الجهات المشتكى بها ودفاعها.

وحسب مصادر مطلعة، فإن هيئة المحكمة ستعيد تركيب تفاصيل القضية التي بدأت عندما نزل دم من مهبل السيدة المتوفاة التي كانت تبلغ من العمر قيد حياتها 57 عاماً، ما دفع المشتكين لمراجعة طبيبة نسائية بمصحة خاصة بتطوان، قامت بفحصها ووجدت أن عليها أن تخضع لعملية إزالة الزوائد اللحمية (des polypes) للكشف عن طبيعتها. وأظهرت النتائج المخبرية الدقيقة بمختبر خاص بالمدينة أن الضحية تعاني من بداية تكون خلية غير طبيعية متمركزة في عنق الرحم، حيث تم طلب إجراء اختبارات إضافية للكشف عن مصدر الخلية، والتدقيق في مدى إصابتها بسرطان عنق الرحم، ليتقرر توجيهها نحو المصحة المشتكى بها.

واستنادا إلى المصادر نفسها، فإن المعنية توفيت بعد إجراء عملية استئصال الرحم والمبيضين، وبعد وفاتها تمت المطالبة بنسخة من الملف الطبي المتعلق بها لمعرفة الخطوات التي تم اتخاذها، لكن الرد كان بتسليم عائلة المتوفاة تقريرًا عامًا وليس ملفها الطبي، لذلك ينتظر أن تتم مناقشة مدى قدرة المريضة الهالكة على تحمل التدخل الجراحي الذي قرره الطبيب، والخطة العلاجية ومدى تجنب المضاعفات الناتجة عن الأمراض السابقة، حيث كانت المعنية تعاني قيد حياتها من مشاكل صحية.

وأشارت المصادر عينها إلى أن المتوفاة كانت تعاني مشاكل في الجهاز التنفسي والحساسية، وذلك بعد إصابتها بمرض السل، فضلا عن معاناتها مع نزيف متكرر في الأنف وخضوعها لعملية كي للأوعية الدموية في أنفها، وآلام في ساقيها بسبب مشكلة الدوالي، حيث كانت الأوردة في ساقيها منتفخة وتعاني كدمات زرقاء متفرقة، إلى جانب تكيسات عديدة وصغيرة في الثدي الأيسر، وتوسع القنوات الثديية، وخضعت للعلاج بـ«المضادات الحيوية والمسكنات» وكانت ما زالت تتابع هذه المشكلة مع طبيبة مختصة في أمراض النساء.

وخلال الجلسات الخاصة بالمحاكمة، سيتم النظر، أيضا، في مدى قيام الهالكة بإجراء فحوصات تحضيرية كافية لدراسة الحالة المقبلة على عملية استئصال الرحم، ومدى الاستفسار عن الأدوية التي كانت تتناولها، سيما في ظل مطالبة المشتكين بنسخ من الفحوصات البحثية التي أجريت لدراسة الحالة، وتبرير إجراء عملية استئصال الرحم، ووثائق معلوماتية تشرح الحالة وتبين كيفية إجراء العملية ومضاعفاتها.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى