الدوليةالرئيسية

رئيس الوزراء اللبناني المكلف مصطفى أديب يعلن تنحيه عن منصبه

قرر رئيس الحكومة اللبنانية المكلف مصطفى أديب، اليوم السبت، تنحيه عن مهمة تشكيل الحكومة. وذلك عقب اللقاء الذي جمعه الرئيس اللبناني ميشال عون.

وصرح أديب، في كلمة متلفزة القاها من داخل قصر بعبدا بالقول إن المجهود الممكن بذله في سبيل تشكيل حكومة لبنانية في مستوى تحديات المرحلة الراهنة قد وصل إلى مراحله الأخيرة.

وأضاف، سفير لبنان السابق لدى برلين، تبين لي أن التوافق لم يعد قائما وحرصا مني على الوحدة الوطنية فإني أعتذر عن متابعة مهمة تشكيل الحكومة.

وأوضح أديب “فور شروعي في الاستشارات النيابية لتشكيل الحكومة أعلنت كتل سياسية عدة بأنها لن تسمي أحدا وأبلغت الجميع أني لست بصدد اقتراح أسماء قد تشكل استفزازا لأي طرف”، مؤكدا “اعتذاري يأتي بسبب عدم تلبية شروطي من الكتل السياسية بعدم تسييس التشكيل“.

وشدد أديب أن “مبادرة ماكرون يجب أن تستمر لأنها تعبر عن نية صادقة من فرنسا لدعم لبنان“. وكانت الخارجية الفرنسية قد دعت القوى السياسية في لبنان لاستعجال تشكيل حكومة جديدة برئاسة مصطفى أديب، مشيرة إلى أن لبنان يمر “بأزمة غير مسبوقة“.

يذكر أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، كان قد زار لبنان مطلع شتنبر الجاري، وأعلن أن زعماء القوى السياسية في لبنان تعهدوا بتشكيل حكومة جديدة بحلول 15 من نفس الشهر، إلا أنه وأمام حالة اللا توافق التي يتسم بها المشهد السياسي اللبناني، فقد عبر المكتب الرئاسي لماكرون عن أسف هذا الأخير لعدم وفاء الفاعلين السياسيين في لبنان بالتزاماتهم معه، مؤكدا أن الوقت لم يفت بعد تشكيل حكومة لبنانية قوية وفي مستوى تطلعات شعبها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى