بانوراماجهات

طائرات لمحاربة البعوض بمدن عمالة المضيق – الفنيدق

 حسن الخضراوي

 

بعد محاربة انتشار البعوض بتطوان ومعالجة النقاط السوداء، انتقلت طائرات تابعة لمصالح الدرك الملكي، بحر الأسبوع الجاري، لتنفيذ طلعات من أجل رش المبيدات ببؤر تواجد البعوض بمدن عمالة المضيق – الفنيدق، وذلك تحت إشراف مصالح العمالة ووفق احترام شروط الصحة والسلامة والوقاية والحفاظ على البيئة من كل أشكال التلوث.

وحسب مصادر فقد تم تنفيذ طلعات جوية لمعالجة والقضاء على بؤر تجمع «الناموس» بمناطق يصعب الولوج إليها من قبل مصالح الجماعات الحضرية، وقد شملت العمليات الأولى منطقة «النيكرو» في انتظار توسيع دائرة رش المبيدات إلى غاية تطهير جميع المناطق التي تم رصدها من طرف فريق الرصد والتنقيب المتخصص.

واستنادا إلى المصادر نفسها فإن قرار تحرك طائرات خاصة لرش المبيدات على بؤر «الناموس» بمدن إقليم المضيق – الفنيدق، يأتي استجابة لشكايات سكان أحياء مرتيل والمضيق والفنيدق..، ومطالبتهم الجهات المختصة بالتدخل لإنهاء معاناتهم مع لسعات البعوض وخطر التسبب في نقل عدوى الأمراض والأوبئة، في ظل جائحة «كورونا» كوفيد 19.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن السلطات المختصة، حرصت على عدم ركوب الأحزاب السياسية على عملية رش المبيدات بالطائرات، وذلك بعد تسابق رؤساء جماعات ترابية بالشمال إلى نسب التدخلات إليهم وترويج وقوفهم خلف تحريك الطائرات لرش المبيدات لتحقيق أجندات شخصية ضيقة.

يذكر أن قرار الدولة استخدام الطائرات لرش مبيدات تحارب بؤر البعوض بالشمال يدخل ضمن الجودة في التدخل لمحاربة تكاثر «الناموس» والتعليمات التي أعطيت للمؤسسات الرسمية بالتجاوب مع شكايات المواطنين، حيث نفذت طائرات خاصة العديد من الطلعات لرش المبيدات بتطوان قبل انتقالها لعمالة المضيق – الفنيدق لاتمام العمليات التي ستشمل جميع البؤر بهوامش المدن، وطبقا لعمليات مخطط لها بشكل مسبق وبرنامج عمل تم وضعه بناء على معطيات ميدانية دقيقة.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق