الرئيسيةصحة

طرق حفظ الأدوية والأعشاب

لكي لا تفقد الأدوية فعاليتها وخصائصها العلاجية، يجب حفظها بطريقة سليمة من العوامل الخارجية المناخية وكذلك الكائنات الحية الدقيقة المسببة​ للأمراض، لكي لا تصير غير فعالة أو مضرة بصحتنا. فحفظ الأدوية يجب أن يكون في مكان معتدل الحرارة، بعيدا عن أشعة الشمس، وكذلك بعيدا عن متناول الأطفال. وهذه بعض الأمثلة لبعض الطرق السليمة لحفظ بعض أشكال الأدوية:
✗ الأقراص تحفظ في مكان ذي درجة حرارة متوسطة، وكذلك مدة صلاحيتها تنتهي بانتهاء مدة الصلاحية المسجلة على العلبة.
✗ محاليل الحقن، يجب الانتباه جيدا إلى مدة صلاحيتها المسجلة على العلبة، وكذلك الإشارة أو العلامة التي تدل على درجة حرارة الحفظ، لأن هنالك محاليل تحفظ في البرودة، وأخرى في درجة حرارة متوسطة.
✗ محاليل الشرب، فبالنسبة إلى محاليل الشرب العادية التي لا تحتوي على مضادات حيوية، فيجب رعاية درجة حرارة الحفظ المسجلة على العلبة، لكن مدة الحفظ تتغير بمجرد فتح العبوة وتتراوح من 20 إلى 30 يوما في الغالب. أما بالنسبة إلى المحاليل التي تحتوي على مضادات حيوية، فيجب حفظها كذلك طبقا للمعايير المسجلة بالعلبة، التي تحدد درجة حرارة الحفظ والكيفية عند فتحها للاستهلاك، تتراوح مدة حفظها من 5 إلى 15 يوما، حسب نوع المضاد الحيوي وتركيبته.
✗ قطرات ومرهمات العين، تحفظ في الغالب في أماكن ذات درجة حرارة معتدلة، لكن تحفظ بعد فتحها لمدة في الغالب تتراوح بين أسبوع إلى أربعة أسابيع.
✗ الحومولات، تحفظ حسب مدة الصلاحية المسجلة على العلبة، وكذلك يجب الانتباه إلى درجة حرارة الحفظ المسجلة عليها.
✗ المرهمات، تحفظ في مكان ذي درجة حرارة معتدلة وعند الفتح بالنسبة إلى المرهمات في أنابيب تحفظ مدة شهر، والموجودة بوعاء تستعمل لـ3 أشهر.
وعندما نتكلم عن الأدوية لا ننسى الأعشاب الطبية والعطرية.
✗ الأعشاب المجففة تحفظ في أوعية زجاجية محكمة الإقفال، لكي لا تؤثر على بعضها، ولكي لا تقل فعاليتها تحفظ هذه الأخيرة في أماكن ذات تهوية كافية وغير حارة وفي مكان معتم، لكي لا تتفاعل مع الرطوبة وأشعة الشمس.

إقرأ أيضاً  ولاية أمن الرباط تتسلم معدات أمنية متطورة من الإمارات (صور)
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى