الرئيسيةصحةن- النسوة

لسانك يكشف لك مشاكلك الصحية

الأكيد أن أدنى مشكلة في اللسان تسبب لنا صعوبة في تناول الطعام وأخذ الشراب، كما من الممكن أن تترتب عنها في الكلام. وحسب خبراء الصحة، فإن مشاكل اللسان غالبا ما ترتبط بالتهابات اللسان أو ما يسمى بالتهاب براعم التذوق، هذه الالتهابات التي تنتج بدورها عن مجموعة من المشكلات الصحية التي نذكر منها ما يلي:
✗ عدم الاهتمام بنظافة اللسان: حسب أخصائيي الأنف والأذن والحنجرة، فإن عدم الاهتمام بنظافة فرشاة الأسنان وعدم استعمالها رفقة خيط الأسنان في تنظيف الفم، يتسبب في نمو بكتيريا وفطريات داخل الفم، الأمر الذي يؤدي إلى ظهور التهاب براعم التذوق.
✗ تعرض الفم للجفاف: غالبا ما يحدث جفاف الفم نتيجة للانسداد الأنفي، أو كتأثير جانبي لبعض الأدوية، كما من الممكن أن يكون جراء عدم قدرة الغدد اللعابية على إنتاج اللعاب بالشكل المطلوب، الأمر الذي ينتج عنه تورم براعم اللسان وبالتالي مشاكل بالتذوق.
✗ التهاب الحلق واللوزتين: العدوى الفيروسية كالحمى، التهاب الحلق واللوزتين من الأمور التي قد تسبب في التهاب اللسان، كذلك الطفح الجلدي يمكن أن ينتج عنه التهاب براعم اللسان.
✗ المشروبات شديدة السخونة أو البرودة: يمكن أن تتسبب المشروبات الساخنة كما الشديدة البرودة في التهاب بصيلات اللسان، وهذا الأمر ينطبق كذلك على بعض أنواع المثلجات، لكن بالنسبة لهذا النوع من الالتهاب فسرعان ما يزول في غضون أيام، دون ضرورة أخذ الأدوية. وتجدر الإشارة إلى أن المشكلة نفسها قد تحصل عند كثرة استعمال التوابل في الطعام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى