الرئيسيةصحةعالم حواء

ليس هناك وجود لما يسمى بـ «برد العظام»

تعرض مجسات المفاصل للضغط بسبب تغير الجو أهم أسباب آلام العظام والمفاصل

الدكتور هشام ساطع أخصائي في أمراض المفاصل والروماتيزم والعظام والعمود الفقري

لطالما تم الربط بين آلام العظام والمفاصل وبرودة الجو، إلى درجة أصبح هناك ما يسمى بمرض برودة العظام، هذه المشكلة الصحية التي أكدت الدراسات والأبحاث الطبية أن لا صحة لوجودها، فما البرد أو انخفاض درجة الحرارة سوى عامل في الرفع من حدة مشاكل العظام والمفاصل بالنسبة لمن يعانون منها في الأصل. المزيد من التوضيح بخصوص هذا الموضوع نتطرق إليه من خلال هذا الحوار الطبي مع الدكتور هشام ساطع أخصائي في أمراض المفاصل والروماتيزم والعظام والعمود الفقري.

  • لماذا تزداد آلام العظام والمفاصل في الجو البارد؟
    اختلف العلماء كثيرا حول هذا الموضوع، حيث هناك من ينفون العلاقة بين آلام العظام والمفاصل و الجو البارد، فالأمر بالنسبة إليهم أمر طبيعي يربطونه بأعراض الجو البارد العادية.
    أما بخصوص أحدث الأبحاث والدراسات، فقد بينت على احتواء المفاصل على مجسات للضغط، هذه الأخيرة التي تتعرض إلى نوع من الضغط جراء انخفاض درجة الحرارة والرطوبة في الجو، مما يسبب فيما يسمى بآلام العظام والمفاصل، وهنا يتعلق الأمر بالإنسان السليم الذي ليست لديه أي مشاكل متعلقة بالعظام أو المفاصل.
    أما بالنسبة لمرضى الروماتيزم، فالأكيد أن آلام المفاصل لديهم تشتد حدتها مع تقلب الجو، سواء خلال الجو الحار أو البارد، فأي تغير في درجة الحرارة يزيد من حساسية مفاصلهم الهشة، وهذا ما يفسر نظرية ارتباط آلام العظام والمفاصل بالجو البارد.
  • ما هي أسباب برد العظام؟
    تسمية «برد العظام» في الأساس تسمية غير صحيحة، لأنها مقتبسة من العلاقة بين آلام العظام والمفاصل التي تحدثنا عنها سابقا، هذه العلاقة التي تخص فقط فئة معينة من الأشخاص. فمشاكل العظام سواء منها الهشاشة، خشونة الغضاريف أو غيرها من المشاكل من الممكن أن يصاب بها الإنسان في أي وقت من السنة، وبالتالي تعطي آلاما تزيد حدتها في بعض الحالات المعينة، كالتوتر، والتقلبات الجوية، أو عند بدل الكثير من الجهد. خلاصة القول برودة العظام كما يسميها الأغلبية، هي أنواع كثيرة منها الأمراض الميكانيكية، الأمراض الالتهابية للمفاصل، وأمراض المناعية وغيرها الكثير.
  • كيف يتم تشخيص آلام العظام والمفاصل المتعلق ببرودة الجو؟
    كما ذكرنا سابقا ليس هناك ما يسمى بآلام المفاصل المرتبطة ببرودة الجو، وفي حال شكوى المريض من آلام المفاصل عليه أن يتجه عند الأخصائي الذي يخضعه لتحاليل الدم للتمكن من اكتشاف وجود الروماتيزم، الذي غالبا ما يشتكي من يعاني منه من آلام العظام والمفاصل طوال شهور السنة وليست له أي علاقة ببرودة الجو، كما يخضع المريض أيضا إلى بعض الراديوهات في حال المعاناة من الآلام الميكانيكية.
  • كيف يكون العلاج؟
    العلاج يعتمد بالأساس على نوع المرض الذي سيتم اكتشافه، هل هو روماتويد، خشونة غضاريف، التهاب بسيط أم مشكل في العضلات، أو غيرها من المشاكل المتعلقة بالعظام والمفاصل. يمكن تحديد العلاج فقط عندما يتم التأكد من نوع المرض، وغالبا ما يكون العلاج عبارة عن مسكنات للألم وفيتامينات ومقويات، وفي بعض الحالات قد يحتاج المريض إلى حقن البلازما والخضوع لجلسات الترويض.
  • ما مدى أهمية الفيتامين «د» لصحة العظام والمفاصل؟
    تسعون من احتياج الجسم لهذا الفيتامين يمكن أن يستمده من أشعة الشمس، وبالنسبة للعشرة في المئة المتبقية فهي تؤخذ عن طريق التغذية. وفيما يتعلق بالمكونات الغذائية الطبيعية التي تحتوي على نسب مهمة من الفيتامين «د»، فهي تتمثل في الأسماك كالسردين، السلمون والتونة، زيت كبد الحوت، صفارالبيض، الكبد، الافوكا، الدراق، البابايا، والسبانخ….
  • هل يمكن أخذ الفيتامين على شكل مكمل غذائي؟
    لا أنصح بأخذ هذا الفيتامين دون استشارة طبية، لأن الأمر قد يتسبب فيما يسمى بتسمم الفيتامين «د»، في حال لم يكن الجسم يعاني من خصاص من هذا الفيتامين. الأمر الذي قد يسبب أيضا في مشكل في ارتفاع الكالسيوم وبالتالي حصى الكلي والكثير من المشاكل الأخرى. لهذا لابد من القيام بالفحوصات اللازمة تحت الاشراف الطبي قبل أخذ أي مكمل غذائي.
  • ما هي النصائح التي يمكنك تقديمها لقرائنا للتغلب على آلام العظام والمفاصل؟
    التعرض لأشعة الشمس الصحية ما بين الفترة الممتدة من الحادية عشرة صباحا إلى الرابعة بعد الزوال، شريطة استعمال الكريمات الواقية من الشمس، وتفادي تعريض الوجه للشمس لتفادي الإصابة بمجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة المتعلقة بالشمس، كسرطان الجلد لا سمح الله. يمكن التعرض لأشعة الشمس فقط من خلال نافذة أو شرفة المنزل فالأمر سيفي بالغرض.
    يجب أن نعلم أن لأشعة الشمس الكثير من المنافع الأخرى التي تعود بها على صحة الإنسان، بما فيها تقوية المناعة خاصة في زمن كورونا، تنظيم ميتابوليزم الكالسيوم، تقوية العظام، تقوية الشرايين والقلب وغيرها الأكثير من الفوائد المهمة.
    دون أن ننسى أهمية ممارسة رياضة المشي التي ترفع من درجة حرارة الجسم وبالتالي تقلل من تأثير برودة الجو على من يعانون من أمراض العظام والمفاصل.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى