الرئيسيةالطبخصحة وتغذيةعالم حواء

ماهو ريجيم الديتوكس؟

ريجيم الديتوكس يتمثل في استبدال الأطعمة بالسوائل، مع التركيز على تناول الخضروات والفواكه، أو التركيز على عصير معين كعصير الليمون، أو تناول الفلفل الحار، أو تصويم الجسم لفترة.
ومن أهم أساسيات هذا الريجيم، الابتعاد عن الكربوهيدرات المصنعة والزيوت النباتية الصناعية، وعادة ما يتم اتباعه لفترة قصيرة.
هذا الريجيم يتميز بقلة السعرات الحرارية، مما يجعل من أعراضه الوهن والتعب وهبوط السكر وآلام العضلات والشعور بالدوار والغثيان، وعدم الحصول على الطاقة اللازمة للقيام بالنشاطات اليومية، وما يتبعه من قلة التركيز واضطرابات المزاج والنوم، وقد يصاب الشخص بسوء التغذية ونقص أحد العناصر الغذائية، مما قد يضطر البعض إلى تناول المكملات الغذائية.
وفي الأنظمة التي تستهدف تنظيف القولون بشكل خاص، قد تحتاج إلى خلطات أعشاب، حبوب ومنتجات خاصة أو حتى حقن شرجية، قد تضر بصحتك وتكون ذات آثار جانبية سلبية، بغض النظر عن التكلفة المادية.

هل نتيجة هذا الريجيم فعالة؟
يساعد هذا النظام الغذائي في التخلص من الوزن الزائد، إلا أنه ذو أثر قصير المدى، فهو ليس نمط حياة صحيا معتمدا يقوم على أساس تعزيز العادات الصحية.
فاتباع ريجيم قاس غير محسوب السعرات الحرارية، يعتمد بالأساس على أسلوب الصيام الذي قد يؤدي إلى فقدان وزن سريع، إلا أن هذا الوزن سرعان ما يعود عند التوقف عن اتباع حمية الديتوكس.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق