الدوليةالرئيسية

من كان يتوقع ذلك…ترامب يطلب سرًا مساعدات دول أوروبية وآسيوية لمواجهة كورونا

ناشدت الولايات المتحدة حلفاءها في دول أوروبية وآسيوية للمساعدة في الحصول على الإمدادات الطبية للتغلب على النقص الحاد في معركتها ضد فيروس كورونا (كوفيد-19)، كشفت صحيفة غارديان البريطانية.

وحسب الصحيفة، فإنه وبعد أن قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب أنه “ليس من الوارد أن نعتمد إطلاقا على دولة أجنبية من أجل بقائنا وأميركا لن تكون أبدا أمة متوسلة”، لكن الأمر خلف الكواليس كان مختلفا، إذ اتصلت الإدارة الأميركية بالشركاء الأوروبيين والآسيويين لتأمين إمداد البلاد بمعدات الاختبار والمعدات الطبية الأخرى التي تعاني أميركا نقصًا كبيرًا فيها.

وذكرت أن ترامب، اتصل برئيس كوريا الجنوبية، مون جايين، وسأله إن كان بإمكان بلاده توريد معدات طبية لأميركا.

ولاحظت غارديان أن الحساب الرسمي للبيت الأبيض لم يشر إلى هذا الطلب، ولكن وفقًا لرئاسة كوريا الجنوبية فإن المكالمة أجريت بناء على “طلب عاجل” من ترامب.

وبحسب الصحيفة فقد أشاد ترامب ببرنامج الاختبارات الكوري الجنوبي، الذي ساعد في احتواء تفشي كورونا هناك، وقد رد مون على ترامب بالقول إنه سيدعم إرسال المعدات الكورية الجنوبية المطلوبة إلى الولايات المتحدة “شريطة وجود فائض محلي منها”.

وقالت غارديان إن مجلة فورين بوليسي الأميركية أفادت بأن ديفد هيل وهو ثالث أرفع دبلوماسي في وزارة الخارجية الأميركية طلب قائمة بالدول التي قد تكون قادرة على بيع “الإمدادات والمعدات الطبية الضرورية” للولايات المتحدة.

وأضافت أنه ووفقا لبريد إلكتروني مرسل إلى السفارات في أوروبا وأوراسيا فإنه وحسب الاحتياجات الملحة، يمكن للولايات المتحدة أن تسعى لشراء كميات من المعدات المتطورة بمئات الملايين لمكافحة كورونا، واستثنى هذا البريد روسيا من البلدان التي يمكن لأميركا أن تقتني منها معدات.

وأظهرت حصيلة نشرتها جامعة جونز هوبكنز، الأربعاء، أن عدد الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة بلغ 1031 وفاة بينما بلغ عدد الذين ثبتت مخبرياً إصابتهم بالوباء في هذا البلد 68 ألفاً و572 شخصاً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى